صحة

في حال التخطيط للحمل… تفادوا الإفراط في تناول اللحوم

في حال التخطيط للحمل والإنجاب، يستحسن التقليل من تناول اللحوم المصنّعة واللحوم الحمراء بشكل عام. كذلك، يوصى بتطبيق نمط غذائي يحتوي بشكل قليل جدا على اللحوم نظرا لتأثيرها العكسي على الخصوبة لدى الرّجال بشكل خاص.

ولأن حصول الحمل يتأثّر بصورة مباشرة مع أسلوب الحياة الذي يتبعه الثنائي لا سيما النمط الغذائي، نستعرض في هذا الموضوع تأثير اللحوم على الخصوبة.

تأثير اللحوم على خصوبة الرجل

إن كثرة تناول اللحوم الحمراء تؤثّر في خصوبة الرجل وتؤدي إلى العقم كما أنها قد تقلل من رغبته الجنسيّة، وفق ما أكدت دراسة أُجريت حول الخصوبة.

و بينت دراسة نُشرت في مجلة علميّة، أنّ الرّجل الذي يتناول اللحوم الحمراء بكثرة تكون فرص نجاحه في تلقيح البويضات أقلّ من الرّجل الذي يتناول الدجاج على سبيل المثال.

حيث قام الباحثون القائمون على الدراسة ببحث أثر تناول اللحوم الحمراء من قبل الرّجل على نجاح عملية التخصيب خلال علاج الخصوبة، من خلال استهدافهم 141 رجلاً كانت نسائهم تخضع لعلاج الخصوبة.

طُلب من الرجال ملء استمارات بشأن نظامهم الغذائي، لتبيان أثر كمّية اللحوم المتناولة على نجاح عمليّة التخصيب، مع الأخذ بعين الاعتبار عدداً من العوامل المختلفة.

بعد تحليل النتائج، وجد الباحثون أنّ تناول اللحوم ارتبط بمعدل خصوبة أقل، في حين أن تناول الدجاج ارتبط بمعدل خصوبة أعلى. كما أشاروا إلى أن أثر النظام الغذائي على خصوبة الرّجل يحظى باهتمامٍ كبير، تحديدا تناول اللحوم الذي من شأنه أن يؤثّر على تطوّر الحيوانات المنويّة.

البقوليّات بدل اللحوم

نظرا لتأثير اللحوم الحمراء سلبا على خصوبة الرّجل، فإنه ينصح بالتّقليل من تناولها لا سيما في حال التخطيط للحمل والإنجاب.

كذلك، يستحسن في هذه الحالة توجيه البوصلة إلى البقوليات التي تعوض نقص الحديد الموجود في اللحوم الحمراء. ومن الأطعمة الموصى بتناولها نذكر العدس، الفول، المكسّرات، الخضار الورقيّة الداكنة والفواكه.

بعد الدّراسة التي أقيمت حول تأثير الإفراط في تناول اللحوم الحمراء سلباً على خصوبة الرجل، يُنصح بالتقليل منها والإتجاه نحو الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات والمعادن، لا سيما البقوليّات، من أجل حملٍ صحي وسليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى