تغذية

#ليلة الحليب…..قطاع الحليب يفتح النقاش مع الخبراء حول فوائده ومنتجاته الطازجة

إدراكا منها للعدد الكبير من المعلومات المتاحة عن الحليب ومنتجات الحليب من جهة، و”الفجوة” بين تصورات المستهلك وواقع القطاع من ناحية أخرى، قرر مهنيو قطاع الحليب المنضوين تحت لواء الفيدرالية المهنية المغربية للحليب Fimalait، التعبئة وفتح النقاش حول الأفكار الواردة التي تمس قطاع منتجات الحليب.

للإجابة على أسئلة الجمهور العام، نظمت في 29 نونبر 2017 الدورة الأولى من #ليلة الحليب

 #LaNuitduLait، سهرة للنقاش، بحضور وسائل الإعلام والمؤثرين النشيطين بالويب.

حول الهاشتاج #LaNuitduLait، تبادل الخبراء والضيوف والمهنيين النقاش حول مكانة الحليب في المغرب، وأهمية استهلاكه، فضلا عن أهمية الأنشطة الفلاحية والصناعية الناتجة عن إنتاجه واستهلاكه.

النقاش أداره نبيل توفيق، مؤسس مجلة كونسونيوز، ابتدأه ديديي لامبلان، رئيس الفيدرالية المهنية المغربية للحليب Fimalait ، وتم تنشيط Tedx Fimalait  من طرف نادية لمهايدي، أستاذة باحثة في المعهد العالي للاعلام والاتصال في الرباط، والسيناريست أنس فيلالي، طبيب ومقاول، و البروفيسور جعفر هيكل، رئيس المعهد الوطني لأطباء التغذية.

رمزية الحليب عند المغاربة

يلعب الحليب، في المغرب، دورا اجتماعيا واقتصاديا رائدا. حيث يتم نقل الحليب من المنبع الزراعي إلى المستهلك، من خلال سلسلة اقتصادية تتدخل فيها العديد من الجهات الفاعلة، فهو يخلق آلاف الوظائف بينما يساعد على الحفاظ على النسيج الاجتماعي في المناطق القروية.

و اجتماعيا، المغاربة لديهم علاقة وثيقة مع الحليب.فهذا الأخير يتماهى مع إيقاع الاحتفالات والضيافة والمناسبات الدينية.

وتؤكد نادية لمهايدي: “عند ملتقى القدسي والمقدس، يمثل الحليب قيم النقاء والصحة والخيرات”.

الشبكات الاجتماعية اليوم:

يثير قطاع الصناعات الغذائية في المغرب الكثير من الشكوك على مواقع الشبكات الاجتماعية، التي يغذيها العديد من الـ”بوز”. ولا يشد قطاع منتجات الحليب  عن هذه القاعدة، فهناك العديد من المفاهيم الخاطئة ترد باستمرار عبر الشبكات الاجتماعية. وفي موضوع الحليب ومنتجات الحليب، يكون النقاش شيقا، لكن أحيانا هناك انقسامات في الآراء والتي غالبا ما تعتمد .

و يستخلص من عرض السيد أنس فيلالي، أن على المستهلكين توخي الحذر والتحلي بالحس السليم من خلال تطبيق فحص واقعي للمعلومات والبيانات المتداولة عبر شبكة الإنترنت، التي يهيمن عليها الإفراط في المعلومات وأوهام الأخبار.

فوائد الحليب

ذكر البروفيسور جعفر هيكل، في مداخلته أن “الحليب ومنتجات الحليب تعتبر ضرورية لنظام غذائي متوازن بسبب ثراءها الغذائي”. ومن المعروف أنها المصدر الرئيسي للكالسيوم، وتحتوي أيضا على عدد وافر من المغذيات الدقيقة الأخرى الموجودة بشكل طبيعي في الحليب، والتي تشارك في العديد من الوظائف الحيوية للجسم. وهما أول المساهمين في توفير الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم واليود وفيتامين B2 والمساهم الثاني من حيث الفيتامينات B12، B5، D، A والزنك.

قطاع الحليب اليوم: المكتسبات ونسبة الهشاشة

يسعى المهنيون جاهدين لإحكام السيطرة على كل منافذ السلامة الغذائية وذلك في كل  مرحلة من مراحل السلسلة، بهدف توفير منتجات للحليب في متناول الجميع، وتلبي أعلى معايير الجودة، ويبدأ هذا الشرط المتعلق بالجودة من مزارع الحليب، التي تعتمد بشكل وثيق على ظروف تربية أبقار الحلوب.

ذكر السيد ديديي لامبلان بأن “الفيدرالية المهنية” كانت منذ 2016 موقعة على “ميثاق الجودة” مع السلطات العمومية، بهدف وضع معايير صارمة لجودة الحليب عن طريق تعميم الممارسات الجيدة على المزارعين، يتم إجراء التحاليل أيضا على الحليب عند الوصول إلى المصنع وعلى المنتجات النهائية في وحدات التحويل.

كما تطبق شروط النظافة بشكل صارم في المصنع. ويتعلق الأمر باختيار المواد الخام، ظروف التصنيع، التعبئة وتغليف للمنتجات، المباني، المعدات المستخدمة، تخزين المنتجات … كل شيء يتم التفكير به ومراقب من قبل المؤسسات الرقابية – المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ONSSA على وجه الخصوص – لضمان الجودة والسلامة الغذائية للمنتجات الموضوعة في السوق.

من المزارع إلى المصنع، مرورا بمراكز التجميع، يتم إجراء ملايين التحليلات كل عام على الحليب المنتج من قبل مربي البقر الحلوب، من أجل مراقبة نوعية الحليب المغرب، من المزرعة إلى الطاولة.

على مدى أكثر من 20 عاما، نما قطاع الحليب المغربي بشكل كبير مع الوحدات الحديثة بما يتماشى مع أفضل المعايير الدولية، مما يجعل حليب “صنع في المغرب” منتجا استهلاكيا في متناول الجميع، صحي وآمن، إن الدفاع عن القطاع يمر عبر الدفاع عن صورة الحليب، ومكافحة حليب “العبار”، وتحسين التواصل مع المستهلكين.

قطاع الحليب في الأرقام

يعد قطاع الحليب في المغرب مجالا استراتيجيا في الاقتصاد المغربي. ففي إطار مخطط المغرب الأخضر، وقع قطاع الحليب على عقد البرنامج في أفق 2020 مع السلطات العمومية. وخلال سنة 2016، وقعت الفيدرالية المهنية أيضا “ميثاق الجودة للحليب المجمع” مع وزارة الفلاحة.

و يساهم قطاع الحليب في الحفاظ على النسيج الاجتماعي والاقتصادي للمناطق القروية. وهو يضم 400،000 مزرعة، 90٪ منها تتوفر على أقل من 10 بقرات حلوب.

وتفوق وحدات التصنيع بالقطاع 82 وحدة. وتوفر خمس شركات حوالي 75٪ من إجمالي رقم معاملات القطاع.

كما يشكل تربية البقر الحلوب بالمغرب 1.2 مليون رأس مقابل 2.45 مليار لتر سنويا. 60٪ من الإنتاج مخصص للحليب الصناعي مقابل 20٪ للاستهلاك الذاتي المحلي و 20 في الئة للحليب المتداول “حليب العبار”. وهذا الأخير يعتبر آفة حقيقية لهذا القطاع بسبب عدم إمكانية تتبع جمعه والمخاطر التي يمثلها بالنسبة للمستهلكين، ويساهم قطاع الحليب بنسبة 94في المائة في تلبية الطلب المحلي على الحليب.

و منذ سنة 2014، انخفض استهلاك منتجات الحليب بنسبة 1.4 في المائة سنويا، وذلك نتيجة لحملات التضليل بين المستهلكين حول الحليب.

نبذة عن فيدرالية Fimalait

توحد الفيدرالية المهنية المغربية للحليب Fimalait، التي تم إنشاؤها في 16 أبريل 2009، جميع الفاعلين المهنيين في قطاع الحليب، من المنبع إلى المصب. وتهدف الفيدرالية إلى منح الإطار القانوني والمستدام لمرافقة وإضفاء الطابع المهني على جميع الفاعلين في قطاع الحليب الوطني. فدرالية  Fimalait هي ثمرة تجميع الهيئتين المهنيتين الرئيسيتين في هذا القطاع:

FENEPROL: الفيدرالية الوطنية للمربين منتجي الحليب،

FNIL: الفيدرالية الوطنية لصناعة الحليب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى