همسة

مهرجان كازا آرت، تحت شعار”تراثنا.. ثرائنا” وذلك يومي 14و 15 يوليوز 2016

 

تنظم جمعية “لغراد للثقافة والفنون” ، الدورة الأولى لمهرجان “كازا آرت”، تحت شعار “ثراثنا..ثرائنا”، بفندق حياة ريجنسي بالدارالبيضاء يومي 14و 15 يوليوز 2016.

هذه التظاهرة الفنية، ستشكل حدثا سنويا لمدينة الدارالبيضاء بهدف جعلها مركزا دوليا للثقافة والفن والاستثمار، وتعزيز مكانتها الفنية والعلمية والسياحية محليا وإقليميا ودوليا.

سيكون مهرجان “كازا آرت” على مدى يومين موعدا لاستضافة  ضيوف شخصيات وازنة من عالم المال والأعمال والإعلام والسياحة والفن والسينما من المغرب والدول العربية، من الإمارات والسعودية والبحرين وسلطنة عمان ومصر ولبنان والجزائر.

تم اختيار دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف هذه الدورة، وفي هذا الإطار سيتم تكريم الدكتورة الشيخة هند بنت عبد العزيز القاسمي من هذا البلد. هذا الحدث سيعرف أيضا حضور الشيخة نورة بنت خليفة آل خليفة من دولة البحرين وتكريمها أيضا، وبحضور أميرات وشيخات من دول الخليج، سيتم الإعلان عن أسمائهن وسيتم تكريمهن أيضا.

سيعرف المهرجان أيضا حضور سيدة الأعمال العمانية كاملة العوفيـة، سيدة الأعمال ورئيسة نادي الإمارات لسيدات الأعمال والمهن الحرة بمصر حنان طاهر، الفنانة المصرية لقاء سويدان وملكة جمال السياحة الأوروبية لينكا جوزيفيوفا.

إضافة إلى النجوم والشخصيات العربية، سيكون حضور وازن من الشخصيات العامة في مجال المال والأعمال، والنجوم المغاربة في مختلف مجالات التمثيل والغناء والرياضة.

المهرجان سيتوزع على ثلاث محطات تبدأ مع معرض مصغر للصناعة التقليدية المغربية، سيتم من خلاله عرض مختلف الحرف التقليدية المغربية والعربية، مع تكريم الصناع التقليديين الذين ساهموا في إشعاع قطاع الصناعة التقليدية المغربية.

“ستار شاف”، مسابقة تذوقوا أطباق بلادي بتباري عدد من الطهاة الهواة، الذين سيتنافسون في تحضير وجبات باستخدام منتجات مغربية وعربية، وسيحظى الفائز بالظهور في برنامج تلفزيوني.

سيكون الختام مع عرض “كازا آرت فاشن Cas’Art Fashion”، وهو عبارة عن عرض أزياء تراثي مغربي-عربي، يهدف إلى إبراز أهمية الأزياء في التعريف بحضارات الشعوب وتاريخها.

العرض سيعرف مشاركة كل من، فاطمة الزهراء الإدريسي، بشرى فيلالي كسيكس،  فاطمة لعلج ونزيهة العلوي من المغرب، مروة البغدادي من مصر، حنان حواس من الأردن، فاطمة سامي من الإمارات، بيسان نحلة من لبنان، فتيحة الهاشمي من الجزائر.

بخصوص المهرجان قالت سارة رقيب، رئيسة جمعية لغراد المنظمة لمهرجان “كازا آرت”،  “بأن المهرجان يعتبر الأول من نوعه للعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، بحيث يجمع ما بين الفن و الثقافة و يسلط الضوء على المدينة سياحيا . كما يهدف المهرجان للمحافظة على التراث و تجذير الهوية من خلال إحياء العادات و التقاليد و حمايتها و تفعيل دورها في برامج التنمية المستديمة، وكي نقول للعالم أننا نحقق ذواتنا بتراثنا و أصالتنا”. وأكدت “على أن الدورة الأولى ستشهد مفاجأت عديدة على اعتبار وجود ضيوف لهم وزنهم الكبير وطنيا وعربيا”.

و الجدير بالذكر أن الدورة الأولى للمهرجان ستعرف مشاركة العديد من رجال الأعمال داخل الوطن و خارجه مما سيفتح المجال للنقاش حول سبل الاستثمار في المغرب و تشجيع السياحة.

سيتم  أيضا على هامش المهرجان تكريم جميع المصممات المشاركات وأيضا تكريم كل من السيدة حياة جبران الكاتبة العامة للكونفدرالية الوطنية للسياحة، رجل الأعمال اللبناني بسام عفيفي، رجل الأعمال المغربي محمد الإمام ماء العينين، والفنانة التشكيلية المغربية نادية شلاوي.

نبذة عن جمعية “لغراد للثقافة والفنون

“إن الثقافة غذاء الروح و لغة عابرة للحدود تتخطى قيود المكان والزمان”، انطلاقامن ذلك، تهدف «لغرادللثقافة والفنون» إلى إثراء الرؤية الثقافية، من خلال الالتزام بأعلى معايير المسؤولية الاجتماعية، و المساهمة في تطوير الفنون والثقافة والتعليم … وذلك من خلال المبادرات والفعاليات الثقافية والفنية الرائدة التي تثري المشهد الثقافي في المملكة المغربية.

تعمل الجمعية على تنشئة أجيال قيادية مثقفة، مدركة لدور التربية الفنية في بناء الشخصية الاجتماعية الإيجابية. نعتمد على التربية والتعليم والفن لبناء جيل يثق بنفسه ليصبح قيادي مسؤول وصاحب رسالة إنسانية.

تهدف الجمعية إلى التواصل الثقافي بين الشعوب وتبادل الفنون والثقافات، كما تقوم بتنمية وتطوير القدرات الثقافية والفنية والمواهب وتبنيهاوالتواصل بين الحضارات لتعريف الشعوب عن ثقافتنا و تراثنا ونشر السلام العالمي.

ويأتي مشروع التوأمة بين العديد من الجهات والأكاديميات والمؤسسات العلمية ومراكز الأبحاث والدراسات والتشجيع على البحث العلمي، العربية و الدولية، على رأس أولويات الجمعية، و ذلك لتبادل التجارب والخبرات والتشجيع على العمل المشترك.
 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى