همسة

هكذا تواجهين وتحمين نفسك من العنف

يعيد 25 نوفنبر من كل عام فتح ملف العنف ضد المرأة وتحديدا كيفية التصدي له ومحاربته والقضاء عليه وتمكين المرأة من حماية ذاتها ضد شتى أنواع العنف النفسية أو الجسدية.

للأسف يمكننا القول أن العنف ضد المرأة هو أمر متجذر في تفكير بعض المجتمعات الذكورية التي لا ترى أي غضاضة في مثل هذه الممارسات. في حين تهمل هذه المجتمعات تقديم العون للنساء المعنّفات وتوفير الحماية والدعم الكافي لهن للتغلب على هذا النوع من الإنتهاكات لممارسة حياتهن بصورة طبيعية لا ينقصها شيء.

يجب إدراك أن حماية المرأة من العنف يبدأ منذ الصغر وعلى مستوى التعليم وذلك بتثقيف الأطفال في سن الدراسة الأولية وتعريفهم أن هذا العمل هو غير مقبول ولا أخلاقي. مرحلة الدراسة الأولية هي الفترة التي يبدأ الشخص فيها في تشكيل قناعاته وتنمية أخلاقياته ومعرفة الصحيح من الخاطئ.

أنواع العنف ضد المرأة

يتعدد أنواع العنف الممارس ضد المرأة أهمها العنف البدني ويتضمن هذا النوع من العنف التسبب في إيذاء بدني أو تهديد بالإيذاء البدني. أيضاً الإيذاء والعنف الجنسي ويشملإجبار النساء على ممارسة الجنس دونا عن رغبتهن أو التحرش بهن سواء لفظياً أو عن طريق لمس أعضائهن الحساسة.

كذلك هناك العنف الإنفعالي وفي هذا النوع من العنف يقوم أحد الأشخاص بالتقليل من شأنها وهز ثقتها بذاتها ويجعلها تحس طوال الوقت أنها بلا قيمة ولا تساوي شيء، كما هو الحال في رب العمل الذي يسيء إلى موظفاته مستغلاW حاجتهن المادية للعمل، فيقلل من مجهودهن ويصفهن بصفات مسيئة لهن.

العنف المالي وهنا يبدأ الشخص في ممارسة ضغوط مادية على المرأة نتيجة عدم قدرتها على الإستقلال مادياً عنه، قد يمنع هذا الشخص زوجته أو ابنته من العمل أو الدراسة لتظل إلى الأبد تحت رحمته وتقبل بكل ما يفعله بها.

العنف النفسي، هنا يقوم أحد الأشخاص بالتحكم في شخص آخر عبر بث الخوف في ذاته أو عبر عزله عن الأخرين وتحديدا من يهتم بأمرهم مثل الأصدقاء والأقارب أو ممارسة أحد التقنيات النفسية التي قد تقود المرأة للجنون عبر عمل أمور وإنكاراها فيما بعد.

كيف تحمي نفسكِ من العنف؟

عليكِ إدراك قوانين بلادكِ التي تختص بالعنف والعنف ضد المرأة بصفة خاصة. الغالبية العظمى من دول العالم تجرّم مثل هذه الممارسات، بل إن بعض البلدان قطعت شوطاً كبيراً في تقديم الحماية والدعم لضحايا العنف المنزلي تحديدا.

تضع المؤسسات الكبرى المزيد من القوانين لحماية العاملات من التحرش والإبتزاز والتهميش والتمييز وباقي صور العنف ضد النساء. يمكنكِ اللجوء إلى المؤسسات الحكومية والأهلية التي يمكنها أن تمنحك الحماية وتتخذ إجراءات رادعة ضد من يمارسون مثل هذا النوع من الجرائم.

عليكِ إخبار أفراد عائلتك وصديقاتكِ المقربات الذين سوف يتفهمون وضعكِ عما تتعرضي له من عنف سواء في العمل أو في المنزل ولا تبقي الأمر سراً. عليكِ أيضاً الإحتفاظ بسجل مكتوب لكل الأفعال العدوانية التي واجهتها، حتى ولو لم تلجئي إلى الشرطة وتقدمي بلاغاً رسمياً. عليكِ أن ترفقي بهذا السجل كل الصور والأدلة والمستندات التي توضح نوعية العنف الذي تتعرضين له وتوزعي منه نسخ على الأشخاص الذين يهمهم أمركِ في حال احتجتِ إلى شهادتهم.

عليك تجهيز مكان يمكن غلقه بشكل أمن أو مخرج يمكنكِ الهروب عبره بسهولة، بمعنى أخر عليكِ أن تضعي خطة أمان تبقيكِ سالمة وتجهيز حقيبة بها مستلزماتكِ الشخصية ومبلغ مالي وهاتف محمول للحالات الطارئة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى