مستجدات
الرئيسية / رياضة / YOPRO  و انطلاقة- التزام رياضي لإدماج الشباب المستبعدين من المدرسة والتكوين وسوق الشغل

YOPRO  و انطلاقة- التزام رياضي لإدماج الشباب المستبعدين من المدرسة والتكوين وسوق الشغل

انطلاقة، هو مشروع يحمل حلولا فعالة

منذ إطلاقها في نونبر 2019 ، تم الإشادة بعلامة YoPro من دانون، وهي “ميلكشايك” غنية بالبروتين، من قبل عشاق الرياضة وذلك عندما تم طرحها في السوق.

اليوم، ترغب دانون YoPro، من خلال شراكتها مع منظمة تيبو المغرب، في المساهمة في إدماج الشباب المغربي.

و لقد وقعت العلامة مؤخرا شراكة استراتيجية مع جمعية تيبو المغرب، وذلك في إطار مشروع “انطلاقة”، وهو أول برنامج للإدماج المهني عن طريق الرياضة للشباب بدون دراسة أو تكوين أو شغل *

وفي هذا السياق، يصرح أوليفر ماري، نائب رئيس التسويق لدى سنطرال دانون : “نريد إعطاء معنى لعلاماتنا. إلى جانب الفائدة الوظيفية التي تقدمها Yo Pro، نود أن نساهم في التأثير بشكل فعلي وإيجابي على مستقبل الشباب المغاربة، من خلال إبراز قابليتهم للتشغيل بالنسبة للفئات الأكثر هشاشة بينهم، و نعتقد أن الرياضة هي فرصة رائعة لإدماج الشباب الذين يكونون ضحايا الهدر المدرسي والمستبعدين من سوق الشغل. غالباً ما تكون الرياضة شغفًا بالنسبة لهم، لذلك دعنا نساعدهم على جعل شغفهم هذا مهنة تمكنهم من الولوج لسوق الشغل ! إنه المعنى الشمولي للشراكة التي يسعدنا أن نعلنها اليوم. هذه هي الخطوة الأولى في الالتزام الاجتماعي لـ YoPro ولن نتوقف عند هذا الحد! “.

و من جانبه يؤكد محمد أمين زريات، Ashoka Fellow والرئيس المؤسس لجمعية تيبو المغرب : “نحن فخورون بأن نعتبر YoPro كواحدة من الشركاء الإستراتيجيين لبرنامج انطلاقة، وهو أول مشروع للاندماج المهني للشباب غير المتمدرس ولا يتوفر على تكوين أو فرصة شغل، من خلال الرياضة في إفريقيا. سوف تساعد خبرة المسؤولية الاجتماعية للشركة عند فرق دانون YoPro في ضمان التحول المستدام للمستفيدين.

و وفقًا لإحصاءات المندوبية السامية للتخطيط، واحد من كل ثلاثة شباب تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 سنة لا يدرس وليس له أي تكوين أو شغل في المغرب، أي حوالي 1.7 مليون شخص يعانون من هذه الظاهرة المقلقة. ثلاثة أرباع هؤلاء الشباب هم من الشابات (1.3 مليون) مقارنة بـ 366000 شاب. الفئة العمرية 18-24 عامًا هي الفئة الأكثر أهمية، مع معدل انتشار يبلغ 34.6 في المائة.

الأهداف الرئيسية لمبادرة “انطلاقة”

استعادة الثقة في هؤلاء الشباب وفي مستقبلهم المهني.

مساعدتهم على القيام بخطواتهم الأولى، من خلال العمل على “المهارات الصعبة” و “المهارات الناعمة” ومنحهم كل فرص النجاح في مشروعهم،

دعمهم ليصبحوا قدوة في مجتمعهم: الشبكة، الحي أو الأسرة ، إلخ. …

و تشتمل الشراكة الموقعة على عدة أقسام، حيث تم التخطيط لعدة إجراءات، من بينها:

  1. الاشتراك مع جمعية تيبو في تنظيم أول سباق تضامني، لدعم مبادرة “انطلاقة”: “العدو من أجل تشغيل الشباب غير المتمدرسين أو الحاصلين على تكوين أو شغل” ، والتي تهدف إلى تحسيس أكبر عدد ممكن فيما يتعلق بتشغيل الشباب في وضعية هشة.

تجميع أكثر من 1500 شخص، غير معروفين ومن الفاعلين وكذا من المجتمع المدني والقطاع الخاص، لتسليط الضوء على الإدماج المهني للشباب وكذا توضيح، من خلال حقائق، أنه لا توجد عقبة لا يمكن التغلب عليها.

  1. المشاركة في أول معرض للتشغيل عبر الرياضة يومي 6 و 7 يونيو 2020 بالدار البيضاء. سيكون المتعاونون هناك لدعم الشباب في “انطلاقة” ، لرعايتهم ومواكبتهم في البحث عن شغل، وكذلك لمساعدتهم على اتقان كتابة سيرتهم الذاتية و / أو التخطيط لمشروعهم المهني. إنه مشروع توجيهي طويل المدى يلتزم فيه المتعاونون بالمشاركة والتفاعل.
  2. ستكون Yo pro شريكة، في 2020 ، لأكثر من 30 حدثًا رياضيًا كبيرا على المستوى الوطني ، حيث ستقوم العلامة بدعم الشباب من الفوج الأول لـ “انطلاقة”، ووضعهم في اتصال مباشر مع خبراء الرياضة، من خلال خلق فرص لتحويل هذه اللقاءات إلى فرص شغل مستدامة ، من أجل منحهم أفضل فرص للاندماج المهني ، في نهاية مسارهم التكويني المتوج بدبلوم.

و في نهاية التكوين، سيكون لدى 100 في المائة من التلاميذ المستفيدين في برنامج “انطلاقة” فرصة شغل أو مشروع احترافي قوي.

و إلى جانب الدعم المالي، تعطي YoPro معنى ملموسا لالتزامها الاجتماعي من خلال المشاركة النشطة لمتعاونيها في مختلف أنشطة الشراكة. باختصار، إنه عمل ذو أبعاد إنسانية والتزام صادق من أجل مغرب أفضل عبر الرياضة.

شاهد أيضاً

مراكز mWellness تحتفل بعامها الخامس عشر

نظمت مراكز mWellness لللياقة البدنية بمناسبة عامها الخامس عشر أبوابا مفتوحة بالرباط وطنجة ومكناس يومي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.