همسة

 إليك بعض المعلومات المهمة حول الدورة الشهرية بعد الولادة…

بعد انقطاع لتسعة أشهر أثناء الحمل، الولادة وفترة النفاس، لا يمكن تحديد تاريخ رجوع الدورة وانتظامها. فذلك يتعلق أساسا بطبيعة جسم كل امرأة من جهة، ومن كونها ترضع طفلها أو تعطيه حليباً جاهزاً. وفي هذا الموضوع، سنكشف لك بعض المعلومات  الضرورية التي يجب ان تدركيها عن عودة وانتظام الدورة الشهرية بعد الولادة.

بين الدورة الشهرية والرضاعة الطبيعية

أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، يفرز جسمك هرمون الحليب الذي له تأثير على عملية التبويض، فكلما كانت نسبته مرتفعة في الجسم، تأخرت عملية التبويض. لذلك كلما كان عدد الرضعات الطبيعية التي تعطينها لطفلك أكبر، تأخرت عودة دورتك الشهرية وانتظامها.

إذا كنت تعطين طفلك الحليب الصناعي، ولا ترضعينه، ممكن أن تعود دورتك الشهرية إلى سابق عهدها بعد 6 إلى 8 أسابيع بعد اكتمال فترة النفاس. أما إذا كنت ترضعين طفلك فتمتد هذه الفترة إلى ثلاثة أشهر وصولاً إلى عام أو أكثر، وذلك كما ذكرنا مرتبط بكمية الحليب الطبيعي الذي تعطينه لطفلك.

هل يمكن أن يحدث حمل خلال هذه الفترة؟

إن جسمك يبدأ بالتبويض قبل نزول الطمث للمرة الأولى بعد انقضاء فترة النفاس، أي قبل أن تلاحظي عودة دورتك الشهرية إلى مسارها الطبيعي، لذلك من الممكن أن تتفاجئي بحمل لم تكوني تخططين له قبل نزول الطمث لأول مرة بعد الولادة. من هنا لا يمكنك الاتكال على الرضاعة الطبيعية كوسيلة ممتازة لمنع الحمل.

فإذا كنت تنوّعين لطفلك بين الرضاعة الطبيعية والحليب المصنع، ممكن أن تكون كمية هرمون الحليب في هذه الحالة ليست كافية لقمع عملية التبويض، وقد يحصل الحمل.

هل هناك عوامل أخرى ممكن أن تؤخر الدورة الشهرية بعد الولادة؟

نعم، من الممكن أن تلاحظي تأخيراً في عودة دورتك الشهرية وانتظامها بعد الولادة لعوامل أخرى تتمحور حول حالتك النفسية والصحية، فالقلق والتوتّر والإنهاك الذهني والجسدي ممكا أن يكون عاملا لتأخير التبويض وانتظام الدورة الشهرية، إضافة إلى فقر الدم والخلل في نظامك الغذائي، وأيضاً إذا كمنت تعانين من التكيّس في المبايض.

في كل الحالات، إذا لاحظت أي أمر غريب في دورتك الشهرية، لا تترددي في استشارة الطبيب لأنه الشخص الوحيد الملائم لإعطائك النصائح وإيجاد الحلول لك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى