همسة

مع هذه الحيل الرهيبة..قولي وداعا لمشكلة تعجن الأرز

يواجه العديدون في المطبخ، تحديدا في تجارب الطهي الأولى، من مشكلة تعجن الأرز “المزعجة” والتي لها عواملها وحلولها. إليك في هدا الموضوع أسباب تعجن الأرز عند طبخه و5 حيل ممتازة لتفادي هذه المشكلة.

أسباب تعجن الأرز

تبدو عملية إعداد الأرز بسيطة للوهلة الأولى، إلا انها تحتاج إلى الحدر للكثير من التفاصيل وبعض الأمور الفنية من أجل الحصول على طبق أرز شهي ولذيذ. و العوامل التي تجعله يتعجن عند طهيه هي التالية:

  • نقع الأرز بعد غسله وتركه في الماء حتى يقدح السمن مما يؤدي إلى تلين حبوبه، لذلك عليك تصفية الأرز بعد غسله ووضعه في مصفاة.

  • وضع كمية كبيرة من الماء مع الأرز عند طبخه.

نصائح لفك مشكلة تعجن الأرز:

لأن تقديم الأرز المعجن على مائدة الطعام قد يحرجك، نستعرض لك بعض النصائح لتجنب هذه المشكلة المنتشرة.

– الالتزام بمعيار الأرز:   

غالبا ما تخطئين في كمية المياه التي تستعملينها لتسوية الأرز، ولا تتنبهين إلى ان معيار الأرز يتساوى مع معيار المياه، حتى لا تصير كمية الأخيرة زائدة كثيرة عن عدد أكواب الأرز مما يؤدي حتما إلى تعجّنه.

– غسل الأرز بشكل ممتاز:

عليك غسل الأرز بشكل ممتاز، لتتخلصي من طبقة النشا الموجودة فيه، وهذا ما يعتبر من أكبر العوامل التي تحدث تعجن الأرز في عملية الطبخ.

  • استعمال الزيت مع السمن في طبخ الأرز:

يمكنك مواجهة مشكلة تعجن الأرز عبر إضافة ملعقة من السمن مع ملعقة من الزيت عند الطهي؛ وذلك لأن مزجهما معا من شأنه ان يساعدك على تجنب مشكلة تعجن الأرز.

– تقليب الأرز بشكل متواصل

يجب تقليب الأرز بشكل متواصل وخاصة كل 10 دقائق، كما عليكِ تجنب الملعقة في هذه العملية واستعمال الشوكة، لأنها تساعدك على تقليب الأرز من دون تعجن حباته.

– إياكِ ان تطهي الأرز لوقت إضافي:

احذري طهي الأرز لوقت إضافي، فما ان يبدأ الماء بالغليان قومي بتخفيف النار واطهي الأرز لقرابة 20 دقيقة ولا تتركيه لوقت إضافي حتى لو لاحظت بقاء القليل من الماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى