همسة

إذا كنت تتعرضين للتحرش في مكان عملك… هذا ما عليك فعله؟

قد تواجه السيدات والفتيات العديد من المضايقات في العمل من طرف زملائهن، وتتنوع أشكال هذه التحرشات لتتراوح بين الجسدية مثل الملامسة، أو اللفظية التي تكون على شكل عبارات معيبة أو نكات وتلميحات غير لائقة.

خطوات للحدّ من التحرش

إذا لاحظتِ أنّ أحدهم يقوم بأي من هذه السلوكات خلال تواجدكِ في شغلك، هناك بعض الخطوات الإلزامية التي يجب تطبيقها بشكل فوري للحدّ من تعرضك للتحرّش.

أولاً: تحلّي بالثقة والقوة والحزم في مواجهة تحرشات الشغل التي قد تتعرضين لها، ودافعي عن حقك في معاملة راقية داخل المكان المتواجدة فيه، وتأكدي من أن مكان العمل له قواعد يجب أن تطبق وتحترم.

ثانيا: لا تترددي بالكلام الى زميلك الذي يتحرّش بك بشكل مباشر، وأطلبي منه  بشكل واضح وصريح أن يقلع عن مثل هذه الأفعال وإلا سترفعين شكوى للإدارة، فبعض الأفراد يتوقفون مباشرة وبشكل تلقائي بعد مواجهتهم وتهديدهم بطريقة واضحة.

ثالثاً: في حال مواصلة بمضايقات التحرّش، إلجأي الى الإدارة بشكل عاجل وأخبري مديرك المباشر واطلبي عقد اجتماع معه وأعلميه بكل التفاصيل. قدمي شكوى رسمية في العمل توضح فيها الشخص والطريقة وأين وقع سلوك التحرش. ولكي تكوني مدعمّة بالبراهين، فتشي عن ضحايا آخرين بين زميلاتك، فوجود ضحيّة أخرى سيدعم موقفك ويدعم طلب الشكوى الذي تريدين تقديمه للإدارة.

رابعاً: في حال عدم استجابة إدارة الشركة لطلبك نتيجة هذه الشكوى، يمكنك رفع دعوة قضائية وإيجاد محام متخصص لرد حقك بصورة قانونية.

كيف يمكن تفادي حصول التحرّش في العمل؟

لتجنب تعرضك للتحرّش خلال العمل، إليك هذه النصائح الضرورية:

  • اختاري الملابس الملائمة للعمل واحرصي أن تكون محتشمة لا تظهر مفاتنك الجمالية.

  • احرصي على أن تكون ابتسامتك رقيقة وناعمة لا تصل إلى حدّ الضحك بصوت مرتفع.

  • عندما يغازلك أحد في العمل بكلمات غزل خارج الحدود المسموحة أوقفي الكلام وأوضحي له أن هذا الكلام لا يليق التحدث به.

  • تجنبي البقاء في العمل بعد انتهاء فترة الدوام الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى