صحة

7 حقائق مهمة عليك معرفتها حول المبيضين

المبيضان من أبرز أعضاء جسم المرأة حيث أنهما يعملان على إنتاج البويضات وإفراز الهرمونات التي تؤثر على جسمها ونفسيتها. اليكِ 7 حقائق مهمة بشأن المبيضين عليكِ معرفتها.

بالرغم من الدور الكبير الذي يقوم به المبيضين في جسم المرأة، إلا أن العديد من النساء لا يعرفن شيء عن طبيعتهما وكيفية عملهما. لذا نقدم لكِ سيدتي في هذا المقال أهم الحقائق التي يجب على كل إمرأة أن معرفتها حول المبيضين.

1- مبيضي المرأة بمثابة خصيتي الرجل

بتعدد أسماء أعضاء الجهاز التناسلي ووظائفه، تتيه المرأة في معجم كبير من المفردات يصيبها بحيرة، من الفرج إلى الإخصاب إلى التبويض إلى قناة فالوب وغيرها، تتداخل المفاهيم وتتلخبط المعاني. إذا أردنا التعريف ببساطة عن وظيفة المبيضين، يمكننا القول بأنهما المقابل الأنثوي لخصيتي الرجل إلى حد ما، حيث يقوم هذين العضوين المتواجدين على كلا جانبي الرحم بإنتاج البويضات المسؤولة صحبة الحيوانات المنوية عن تشكل الجنين.

2- شكل المبيض يشبه حبة البندق

بما أن المبيضين من بين الأجهزة الداخلية التي لا يمكن رؤيتها بالعين، فإن شكلهما يظل مجهولاً عند بعض النساء. إذا أردنا تقريب شكل هذين الجهازين، فيمكن القول بأنهما يشبها شكل حبة البندق، لكن بحجم أكبر بمرتين تقريباً. يزن كل واحد منهما قرابة 10 غرامات، في حين أن طولهما يتراوح ما بين 3 و5 سنتمترات ويقدر عرضهما بسنتمترين، كما يبلغ سمك كل واحد منهما سنتمتراً واحداً.

يختلف شكل المبيضين وفق السن ومرحلة الدورة الشهرية التي تمر منها كل سيدة، يجب الإشارة أن المبيضين تعلوهما قشرة بيضاء تسمى الغلالة البيضاء.

3- المبيضين والتبويض

يعد التبويض أو الإباضة أبرز دور يقوم به المبيضان، حيث يقومان بتحرير بويضة يتم التقاطها من أحد قناتي فالوب. إذا حصل جماع في هذه المرحلة، يمكن للحيوان المنوي أن يخصب البويضة ليحدث الحمل، لتتحول البويضة المخصبة بعد بضعة أيام إلى جنين.

في أغلب الأحيان، لا تلاحظ المرأة أي أعراض لهذه العملية، لكن هناك مجموعة من العلامات تنبئ بحصولها أو قرب وقوعها. تتميز فترة الإباضة عند المرأة برغبة جنسية عارمة وبإفرازات مهبلية أكثر من المعتاد، كما تصبح حلماتها أكثر حساسية في هذه الأيام وقد تحس بآلام خفيفة على مستوى البطن.

4- المبيض متعدد الكيسات

تصيب متلازمة تكيس المبايض ما بين 3 و10 في المئة من النساء، تؤدي إلى زيادة مهمة في حجم المبيض الذي يحمل أكثر من 10 كيسات التي يتراوح قطرها ما بين 30 و40 ملمتراً. تنتج هذه الكيسات عن بصيلات جرى نضجها لكنها لم يتم تبويضها. هناك مجموعة من الأعراض لهذه المتلازمة، كشذوذ الحيض أو طول مدة الدورة الشهرية، أو نمو الشعر بشكل كثيف.

إذا لاحظت المرأة هذه الأعراض ينبغي لها استشارة طبيبها الذي سيقوم بفحص بالصدى للمبيضين في بداية الدورة الشهرية. تؤدي هذه المتلازمة إلى عدم القدرة على التبويض أو سوء جودة البويضات المنتجة بفعل نقصان هرمون البروجسترون وهو ما يؤثر بشكل كبير على خصوبة المرأة.

5- ماذا يقصد باحتياطي المبيض؟

تنمو الأمشاج المسؤولة عن التبويض عند المرأة منذ فترتها الجنينية في رحم أمها. هكذا، يكون لدى المرأة مخزون معين وغير قابل للتجديد من البويضات منذ ولادتها وهو المخزون الذي يحدد خصوبتها طيلة حياتها. لا يمكن تحديد كمية هذا المخزون بدقة، إلا أنه يمكن تحديد عدد البويضات الموجودة في المبيضين في أي لحظة وهذا هو ما يعرف باحتياطي المبيضين.

6- الإباضة وحبوب تنظيم النسل

في غالب الأحيان، تقوم حبوب تنظيم النسل بمنع حدوث عملية التبويض، حيث أنها تعمل على وضع المبيضين في حالة راحة. لكن، إذا كنت تستعملين حبوب منع الحمل البروجستية، فإنها لا تمنع التبويض لكنها تقوم بإنشاء حاجز حول البويضة يحول دون بلوغ الحيوانات المنوية إليها.

7- سرطان المبيض

يصنف سرطان المبيض من ضمن الأمراض الخمسة الأكثر انتشارا والتي تصيب النساء، بعد سرطان الثدي والقولون والرحم والمعدة. لذا يجب على المرأة الكشف بشكل دوري حتى يتسنى لها تشخيص المرض في مرحلة مبكرة وذلك حتى تكون حظوظ العلاج كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى