صحة

إذا كنتم تعانون من حموضة الفم ومرارته؟ تعرفوا على الأسباب

تتأثر حواسكم بالعديد من العوامل منها ما هو خارجي ومنها ما هو داخلي، وقد تكون بعض الحالات التي تشكون منها إشارة إلى مرض معيّن او خلل ما. وفي هذا الموضوع اليوم، نعرفكم على أهم العوامل المؤدية إلى حموضة ومرارة الفم، تحديدا وأن الكثيرين منكم قد يواجهون هذه المشكلة.

ما هي أسباب حموضة الفم ومرارته؟

  • يعد الإمساك من أهم العوامل التي تؤدي إلى تغيّر في طعم الفم، وذلك ينتج عن قلّة حركة الأمعاء ما يحدث تراكم الطعام غير المفتت والمستهلك من قبل الجسم فيها، وتنتج عن ذلك الحموضة والمرارة في الفم.

  • أيضاً من أهم العوامل المؤدية إلى حموضة الفم ومرارته هي بعض انواع الادوية التي قد تتناولونها، تحديدا إن كانت تترك آثاراً كبيرة على المعدة والأمعاء.

  • كما ان البعض منكم قد يعانون من الإرتجاع المعدي المريئي ما يؤدي إلى ترك طعم من المرارة والحموضة في الفم، وهذا بسبب العوامل المختلفة التي تتراكم في المعدة.

  • ويمكن لنسبة الأحماض المرتفعة في المعدة والأمعاء، أن تؤدي إلى طعم الحموضة والمرارة في الفم، حيث إن هذه النسبة تجعل هضم الطعام صعباً نسبياً ويؤدي إلى ارتفاع الحامض في المعدة إلى المريء.

  • إن كنتم تعانون من داء السرطان فأنتم على الأرجح تكونون عرضة لهذه المشكلة بسبب العلاجات الكيميائية التي تخضعون لها، فهي ترفع من نسبة الاحماض والمعادن في الدم، ما يؤثر على طعم الفم لديكم.

  • الإلتهابات االعديدةة التي يمكن ان تعانوا منها على صعيد الفم واللثة واللسان تحدث أيضاً الطعم الحامض والمرّ في الفم. لذا لا بد من الإهتمام بصحة الأسنان واللثة للحفاظ على حاسة الذوق سليمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى