همسة

صادم..تقرير عالمي يضع المغرب مع البلدان الأسوأ حول مساواة الأجور بين الجنسين

يظل الكلام عن الفرق بين أجرة المرأة والرجل في العمل موضوعا يطرح ذاته للنقاش، سواء في المجتمع المغربي أو العربي أو حتى العالمي. وقد صنف تقرير أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، المغرب في المراتب الأخيرة التي تقوم على تكافؤ الأجور بين الرجل والمرأة.

وحسبا للمصدر عينه، فإن المغرب احتل المرتبة 137 من بين 144 دولة من حيث التكافؤ بشكل عام، وجاءت في المراتب الأخرى التي حصلت على تصنيف سيء دون ترتيب، كل من: أنغولا، الشيلي، البيرو، هنغاريا، البرازيل، المكسيك، كوريا الجنوبية، الأرجنتين، بولونيا، سلوفاكيا، وإيطاليا التي تصنف في المرتبة التاسعة عالميا كأسوء دولة لا تعتمد المساواة بين رجالها ونسائها فيما يخص الرواتب.

في المقابل رأى التقرير أن دولا أخرى مثل بوليفيا، فرنسا، قد صنفت في مراتب معقولة. وفي هذا الإطار خرج المنتدى الاقتصادي العالمي، بخلاصة مفادها أن الأمر سيستغرق 170 عاما للحد تماما من أوجه عدم المساواة في الأجور بين الرجل والمرأة.

واحتلت رواندا المرتبة الأولى في العالم من حيث الرأي العام بشأن المساواة في الأجور، حيث بلغت 6.14 من أصل سبعة، وتحتل المملكة المتحدة المرتبة 41 ضمن البلدان المشاركة ال 135، مع 4.72 في حين أن الولايات المتحدة تأتي في المركز 66 مع درجة 4.57.

وقارن التقرير المواقف إزاء المساواة في الأجور في جميع أنحاء العالم من خلال النظر في عوامل مثل: فرص التعليم المتاحة لكل نوع من الجنسين، أمد الحياة، معدل الأمية، عدد النساء في المناصب المهنية، ومواقعها في مناصب السلطة في كل بلد.

وقد قام المنتدى بمقابلات مع رجال ونساء من 135 بلدا لقياس مدى تساوي أجور النساء مع أجور الرجال في كل بلد، وطالبهم باستعمال مقياس يتراوح بين واحد وسبعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى