تغذية

مزاجك سيء دائما… أكثري من الخضار والفواكه وستدهشك النتيجة

يعرف معظم الأفراد أنه بإمكانهم تعزيز صحتهم البدنية من خلال تناول الخضار والفواكه، إلّا أن ما قد يجهلونه هو أن لهذه الأطعمة منافع نفسية كبيرة. فإذا كنت تفتش عن وسيلة طبيعية للتخلص من الاكتئاب وتحسين مزاجك، عليك أن تتعرّف على فوائد الخضار والفواكه النفسية في هذا الميدان.

ما هو تأثير تناول الخضار والفواكه على الصحة النفسية؟

قام باحثون من جامعة Warwick في إنجلترا مع علماء من جامعة Queensland في أستراليا بتقييم العلاقة المحتملة بين النظام الغذائي والإحساس بالسعادة والسرور في الحياة. وقد توصلت هذه الدراسة التي نشرت في مجلة American Journal of Public Health، إلى أن تناول الخضار والفواكه لها آثار نفسية ممتازة وإيجابية على الصحة النفسية.

ولتحقيق النتائج التي توصلوا إليها، قام الفريق بتحليل المجلات الغذائية وتلك المتخصصة بالمزاج والنفسية لأكثر من 12،000 موضوع. بعد تعديل البيانات للظروف الشخصية والدخل التي يمكن أن تؤثر على السعادة والراحة في الحياة، وعثر الباحثون على أن استهلاك الخضار والفواكه هي من أكثر العوامل المؤثرة لرفع السرور.

ما هو الرابط بين الخضار والفواكه والصحة النفسية؟

في حين أنهم لا يستطيعون تحديده بشكل دقيق، إلّا أن العلماء قد توصلوا إلى عدد من النظريات التي قد تفسر الرابط بين تناول الخضار والفواكه وتحسين الحالة المزاجية، ذلك لغناها بمضادات الأكسدة والكاروتين، التي ارتبطت بتعزيز الإحساس بالسعادة والتفاؤل.

بعض النصائح عند تناول الخضار والفواكه لتحسين الصحة النفسية:

  • حسبا لمصلحة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية United States Department of Agriculture ينبغي أن يهدف البالغين إلى تناول قرابة كوبين من الفواكه وما يقارب 3 أكواب من الخضروات يومياً لتعزيز الصحة النفسية. من هنا إن كوب واحد من الفواكه يعادل نصف حية الجريب فروت أو حبّة برتقال كبيرة، وكوب واحد من الخضروات يعادل حبة كبيرة من الفلفل أو من البطاطس الحلوة.

  • وبما أن إبعاد الامراض الجسدية يعزّز السعادة، لذا يجب تناول الخضار والفاكهة بشكل يومي وإدراجها ضمن النظام الغذائي الصحي، ما يساعد في محاربة خطر السمنة، وداء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى