صحة

هكذا تحافظين على صحتك في سن الأربعين

سن الأربعين نقطة تحول في حياة المرأة على مختلف الأصعدة لا سيما الصحيّة منها. لذلك سنركّز في هذا المقال على صحة المرأة في هذه المرحلة العمرية، مع الإضاءة على الأمراض التي يجب أن تحذر منها والنصائح التي يمكن الاستفادة منها في هذا السياق.

ما الأمراض التي يجب الوقاية منها في هذا العمر؟

يتوجب على المرأة في سن الأربعين وبعده الاعتناء أكثر بصحتها والتنبه من بعض الأمراض المنتشرة، مع العمل على الوقاية منها. وسنعدّد أبرزها في النقاط التالية:

1- سرطان الثدي

يرتفع احتمال الإصابة بسرطان الثدي عند بلوغ سن الأربعين ما يجعل الوقاية منه أمر ضروري. ويمكن الوقاية من هذا المرض عبر تطبيق نظام غذائي صحي، الامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام. كما ينصح بتطبيق بالفحص الذاتي شهريّا مع الحرص على زيارة الطبيب المختص سنويا والقيام بالماموجرام وصورة صوتية للثدي.

2- سرطان عنق الرحم

على المرأة كذلك الوقاية قدر الإمكان من سرطان عنق الرحم تحديدا عند إتمامها سنّ الأربعين. ويعتبر إجراء مسحة عنق الرحم سنويّا إجباري جدّا للتأكد من عدم الإصابة بهذا النوع من السرطان.

3- هشاشة العظام

غالبا ما تعاني النساء في الأربعين من العمر بهشاشة العظام وهو داء غير مؤلم ولا تظهر أعراضه إلّا في مراحله المتقدمة.

ويستحسن التنبه لهشاشة العظام في هذه المرحلة ومحاولة الوقاية منها عبر استهلاك الأغذية الغنية بالكالسيوم أو تناول مكملات الكالسيوم الغذائية بعد استشارة الطبيب المختصّ.

4- أمراض القلب والشرايين

من المستحسن أن تبدأ المرأة بمراقبة صحة قلبها وشرايينها في عمر الأربعين. وينصح في هذا السياق بتطبيق نظام غذائي متوازن والابتعاد عن المأكولات السريعة والغنية بالدهون.

ما التغييرات التي ترافق سنّ الأربعين؟

تغييرات كثيرة تختبرها المرأة عند بلوغها سنّ الأربعين سنلخصها على هذا النحو:

أولا، المعاناة من اضطراب في النوم قد تحدثه عوامل نفسية وصحية. إضافة إلى خلل في الدورة الشهرية وعدم انتظامها ومن المحتمل أن تنقطع نهائيا ما يحفّز التعرّض للهبّات الساخنة.

ثانيا، يؤدي النقص في مادة الكولاجين إلى إزدياد التجاعيد، ولكن يمكن مواجهة ذلك عبر سيروم الكولاجين الذي يعيد تنشيط خلايا البشرة ويحفزها مجدداً.

ثالثاً، تكثر الترهلات في هذا العمر وتطال معظم أنحاء الجسم، إلّا أنّها تتركّز بشكل خاص في منطقتي الذراعين والبطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى