صحة

إليك أبرز أسباب كثرة التبول خلال الشهر الأول من الحمل

إن التبول المتكرر هو من أهم أعراض الحمل في الشهر الأول. وهو ما تحس به المرأة بعد مرور أسبوعين على زرع الجنين في الرحم، حيث ينتج جسمكِ هرمون يعرف باسم hCG، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في التبول.

أسباب كثرة التبول خلال الشهر الأول من الحمل

التغييرات الهرمونية

في الشهر الأول من الحمل، يتدفق الدم إلى الكليتين بسرعة أكبر نتيجة التغيرات الهرمونية، ويساعد في ملء المثانة مما يؤدي إلى كثرة التبول أثناء هذه الفترة.

تدفق الدم في الجسم

يرتفع تدفق الدم إلى أعضاء الجسم أثناء الشهر الأول من الحمل بنسبة 50 % أكثر من قبل. وهذا يعني أن الكليتين تقومان بمعالجة كمية أكبر من السوائل في الجسم التي ينتهي بها الأمر في المثانة.

نمو الرحم

إن نمو الرحم يضغط على المثانة، مما يرفع الإحساس برغبة متواصلة في التبول منذ الشهر الأول من الحمل حتى الأشهر الأخيرة.

الحدّ من كثرة التبول خلال الشهر الأول من الحمل

لا يمكن الحدّ من مشكلة التبول المتواصل والمستمر، ولكن يمكن للحامل أن تخفّف هذه المشكلة من خلال تطبيق النصائح التالية:

الامتناع عن بعض المشروبات

من الهام جدا الامتناع عن السوائل التي تدرّ البول مثل القهوة، الشاي وحتى المشروبات الغازية على أنواعها لأنها تساعد في ملء المثانة بالبول، ما يسرّع من رغبة المرأة الحامل في التبول.

إفراغ المثانة بشكل منتظم

عندما تحسين برغبة في التبوّل، كرري المحاولة لإفراغ المزيد من السوائل ما  يقيك الدخول الى الحمام لمرات كثيرة. وتأكدي أن المثانة باتت خالية تماماً من السوائل.

لا تؤجلي ابداً التبوّل

من الهام ألا تؤجلي الذهاب إلى الحمام للتبوّل وذلك لأن هذه العادة السيئة تؤثر سلباً على عضل المثانة وتتسبب في إرخائه على المدى الطويل. لذا من الهام أن تدخلي الحمام لإفراغ البول كلما أحسست بحاجة لذلك تفاديا لمشاكل أكبر على صعيد المثانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى