تغذية

احذروا 3 أنواع من الرجيم.. فهي تشكل خطرا على الصحة

يلجأ البعض إلى تطبيق حميات غذائية قاسية بغرض إنقاص الكثير من الوزن في وقت قصير إلا أنه وعلى الرغم من نجاحها في تحقيق أهدافهم قد تعرّض حياتهم لمخاطر كبيرة.

وحسبا لجمعية اختصاصيي التغذية في المملكة المتحدة، إن الرجيم الخطير على الصحة هو نظام غذائي قاسي يرتكز على تناول عدد قليل من الأطعمة أو خليط غير عادي من الأطعمة وذلك لفترة قصيرة من الزمن وغالبا ما تعمل على إنقاص الوزن بسرعة كبيرة. وهذه الأنواع من الرجيم تجعل الشخص الذي يطبقها يفرط في تناول الطعام بعد انتهاء مدّتها الزمنية واسترجاع كل الكيلوغرامات التي خسرها وربما يكسب وزنا إضافيا.

أنواع الرجيم الخطيرة على الصحة

رجيم اليوم الواحد

إن هذا الرجيم يعد خطيرا كثيرا على الصحة ذلك لأنه يعتمد على تناول نوعا واحدا من الفواكه خلال اليوم بكثرة مما يؤدي إلى عدم توفير العناصر المغذية والممتازة التي يحتاجها الجسم. صحيح أن هذا النوع من الرجيم يعمل على إنقاص الوزن بسرعة، إلّا أنه نوع من التغذية السيئة وهو يسبب بأمراض صحية كثيرة أبرزها نقص المناعة وضعف الجهاز المناعي.

رجيم الوجبة الواحدة

إن هذا النوع من الرجيم يشكل خطرا كبيرا على الصحة ذلك لأنه يحرم الجسم من الوجبات الأساسية الثلاث الغنية بالمغذيات الممتازة. كما أن رجيم الوجبة الوحدة يبطىء عملية الأيض وحرق الدهون، فهو يفيد في إنقاص الوزن بشكل سريع خلال الأيام الأولى من الرجيم إلّا أنه وبعد انتهاء تلك الفترة لا يعد الجسم قادراً على حرق الدهون بشكل طبيعي.

رجيم فصائل الدم

إن رجيم فصائل الدم هو من أكثر أنواع الرجيم التي تشكّل خطراً على الصحة بحرمان الجسم من بعض الأطعمة الصحية في حين لا يوجد أيّ تأكيد طبّي يؤكّد صحة لائحةالأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن.

فعلى سبيل المثال، إن هذا النوع من الرجيم يفرض على من يحمل فصيلة الدم O بتناول اللحوم الخالية من الدهون والخضار والفواكه، وتفادي القمح والألبان. أمّا أولئك الذين يحملون فصيلة الدم B فعليهم الامتناع عن تناول الدجاج والذرة والقمح والطماطم والفول السوداني وبذور السمسم.

بعض النصائح لتطبيق رجيم صحي

  • من المهم تطبيق رجيم صحي يحتوي على أنواع مختلفة من الأطعمة والتي توفر للجسم المغذيات الصحية.

  • تناول 3 وجبات رئيسية في اليوم وعدم تخطي أيّ وجبة لا سيما الفطور لأنها تعمل على تعزيز عمل التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم ما يساعد على بناء العضلات وزيادة حرق الدهون.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى