رياضة

الرياضة ترفع التركيز في الدراسة تحديدا في القراءة والرياضيات

تفيد مراجعة بحثية إلى أن الطلاب، الذين يمارسون نشاطا بدنيا إضافيا، ربما يزيد تركيزهم في الدراسة، ويتحسن أداؤهم في مواد مثل القراءة، والرياضيات.

وحلل فريق الدراسة بيانات من 26 دراسة نشرت من قبل، وشملت أكثر من عشرة آلاف طفل تتراوح أعمارهم بين أربعة أعوام و13 عاما، وفق ما نشرته وكالة رويترز، اليوم الأحد.

وبحث معدو الدراسة أيضا ما إذا كان تأثير التدريبات يختلف باختلاف المواد الدراسية.

وعلى الرغم من أن فوائد النشاط البدني كانت أقوى بالنسبة إلى الرياضيات، فإنها كانت أقل بشكل طفيف فقط، بالنسبة إلى مواد أخرى مثل اللغات والقراءة، ما يعني أن النشاط البدني يفيد التعلم في كل المواد الدراسية.

وأفاد إيفان كافيرو ريدوندو من جامعة قشتالة-لا مانتشا، في قونكة، في إسبانيا، الذي شارك في إعداد هذه الدراسة، إن “التدريبات تؤثر في المخ من خلال زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وهو ما يزيد من إمداد الأوكسجين، والمكونات الغذائية، والاتصال العصبي، من خلال تشجيع الوصلات العصبية، وتوافر الناقلات العصبية، وتكوين الشعيرات الدموية.

“وعلاوة على التفسيرات، المرتبطة بالجهاز العصبي، تشمل التدريبات عنصرا اجتماعيا مهما يعزز فوائدها للصحة النفسية”.

وفي الوقت الذي تواجه فيه مدارس كثيرة صعوبة في تخصيص وقت لفترات الرياضة البدنية، وسط حملة لتحسين نتائج الامتحانات الدراسية، من خلال تخصيص وقت أكبر للدراسة، تقدم النتائج أدلة جديدة على أن النشاط البدني أحد وسائل المساعدة في تحسين مستويات الطلاب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى