همسة

خلطات طبيعية رهيبة للقضاء على قشرة الشعر قبل العيد

 

تعتبر قشرة الشعر من أكثر المشكلات انتشارا تحديدا لدى السيدات والشباب خلال الفترة الراهنة. تسبب إزعاجنا كبيراً تحديدا للنساء حيث تسبب لهن إحراجاً شديداً سواء داخل البيت أو خارجه.

تزيد هذه المشكلة تحديدا خلال شهر رمضان الكريم وذلك نتيجة تغير العادات الغذائية وقلة شرب المياه وغيرها من الأسباب التي تنتج هذه القشور البيضاء في فروة الرأس التي غالباً ما تكون سميكة للغاية وتزيد بكمية كبيرة.

تسبب تساقط الشعر واحمرار شديد بالجلد بالإضافة إلى الحكة مما يتطلب حلول فعالة وجذرية وفورية لتفادي حصول مضاعفات. جئنا لكِ بعدد من الخلطات الطبيعية التي تساعد على القضاء نهائياً على قشرة الشعر.

1-  وصفة بذور الحلبة وخل التفاح

بذور الحلبة من أبرز العناصر التي تساعد على القضاء على قشرة الشعر. تحتوي على الكثير من العناصر الهامة منها البروتين والبوتاسيوم وفيتامين C. تحتوي أيضًا الأحماض الأمينية التي تحد من تساقط الشعر وعلاج فروة الرأس من القشرة.

كل ما عليكِ أن تضعي ملعقتين من بذور الحلبة في المياه ليلة وضحاها ثم القيام بطحنها لتصبح على شكل عجينة ووضعها على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم غسها بالماء التي نقعت فيها الحلبة مساءاً. يمكن وضع بذور الحلبة المنقوعة مع خل التفاح وضربها في الخلاط لعمل عجينة ووضعها على فروة الرأس لدقائق قليلة ثم شطفه بالماء الفاتر. يستحسن تكرار هذا العلاج إلى التخلص من القشرة نهائياً.

2- وصفة ماء الورد وخل التفاح

يمكن التخلص من قشرة الرأس نهائياً عن طريق تطبيق وصفة ماء الورد مع إضافة خل التفاح. يجري إعداد الوصفة عن طريق غلي 5 أوراق من النعناع مع كأس من ماء الورد ثم القيام بإضافة خل التفاح ووضعه في زجاجة لمدة 24 ساعة.

قومي بتدليك فروة الرأس وتركه حتى يجف تماماً ثم نشطفه بالماء. يجب الحرص على تكرار هذه الوصفة مرة واحدة اسبوعياً لحين الحصول على النتيجة المرغوبة منها والقضاء نهائياً على قشرة الشعر والحد من الاحتكاك.

3- وصفة أوراق النيم

أكدت أوراق النيم أنها من أبرز النباتات المستعملة في الحد من الشعور بالحكة في فرووه الرأس حيث تقوم على منع ظهور القشرة تماماً. تتخلص نهائياً من الفطريات التي تنمو في فروة الرأس. تعتبر علاجا فعالا للقضاء على قشرة الشعر نهائياً إلا أن هناك العديدين لا يستحسنونها لرائحتها الغير محببة. قومي بإضافة حفنتين من أوراق النيم إلى 5 أكواب من الماء الساخن وتركها بها لمدة 24 ساعة. قومي بتصفية المياه اغسلي بها شعركِ. يمكنكِ تطبيق عجينة من أوراق النيم وتدليك فروة الرأس به بها وتركها لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء.

4- وصفة صودا الخبز

يساعد استعمال صودا الخبز على فروة الرأس على الحفاظ على مستوى الهيدروجين في الشعر بشكل كبير. يعمل صودا الخبز على إزالة خلايا الجلد الميت من فروة الرأس مما يساعد على الحد من ظهور قشرة الرأس.

يستحسن غسل الشعر قبل فركه بصودا الخبز ليكون رطباً واتركيه لبضع دقائق وشطف بالماء فقط وعدم استخدام الشامبو. يمكن إضافة كمية صغيرة إلى الشامبو من صودا الخبز قبل غسل الشعر مما يحد من ظهور القشرة تماماً. يمكن غسل الشعر بمزيج من صودا الخبز والشامبو الخاص بكِ لزيادة لمعانه كما يساعد استعماله على التخلص نهائياً من الدهون الزائدة التي توجد في فروه الرأس كبديل للشامبو الجاف.

5- وصفة زيت جوز الهند وعصير الليمون

من المعروف لدينا جميعاً منافع زيت جوز الهند المميزة للشعر حيث يقوم على تغذية الشعر وحمايته من التلف أو التقصف والحد من ظهور قشرة الشعر. قومي بخلط زيت جوز الهند مع عصير الليمون جيداً. قومي بتدليك فروة الرأس لمدة 20 دقيقة متصلة في حركات دائرية مما يحد من ظهور قشرة الشعر. نظراً لأن زيت جوز الهند وعصير الليمون يتوفران على الكثير من الخواص المطهرة والمضادة للفطريات وهي من أكثر العوامل التي تساهم في ظهور قشرة الشعر وتهيج في فروة الرأس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى