ماكياج

سيدتي … هذا ما يحصل لبشرتك عند عدم إزالة المكياج

تستعمل النساء بشكل عام المكياج للظهور بأبهى حلة وحتى تزداد جمالا، لكن اتضح أن الإفراط في استعماله يضر كثيرا بالبشرة، كما أن عدم إزالته بالطريقة السليمة يؤثر عكسيا عليها، عن هذه الأضرار تبين لنا الدكتورة نادية رضوان عبد العالم، اختصاصية في أمراض الجلد والشعر.

ما هي أضرار الماكياج على البشرة؟

نعلم أن مواد التجميل لا يمكن الاستغناء عنها منذ القدم منذ عهد الفراعنة، الكل كان يتجمل، لكن هذه العناصر يمكن أن تحصل مشاكل على البشرة، تحديدا الحساسة. من بين هذه الأضرار:

1– ظهور التجاعيد المبكرة

2- ارتخاء أعصاب الوجه.

3- تساقط شعر الرموش أو الحاجبين.

4- انطفاء لون الوجه، ما يحدث الشيخوخة المبكرة.

كيف يمكن تفسير ذلك؟

مثلا أحمر الشفاه يتميز بميزات كثيرة منها أنه يمتص الضوء ويكسب الشفاه الجفاف والتشقق، كما يكسب الجلد الموجود حول الفم لونا غامقا.

مكياج الجلد له تأثيره الضار، حيث إنه يتكون من مركبات ومعادن ثقيلة كالرصاص والزئبق، تذاب في مركبات دهنية.

تدخل بعض المشتقات البترولية في صناعة بعض العناصر الملونة وكلها أكسيدات تضر بالجلد.

إن امتصاص المسام الجلدية للمكياج يحدث التهابات وحساسية.

ماذا يحصل للبشرة عند عدم إزالة الماكياج؟

عدم إزالة الماكياج يجعل الخلايا الميتة تسد المسامات، ولا تستطيع البشرة بعد ذلك أن تجدد ذاتها بشكل طبيعي، كما أن إبقاء المكياج على الوجه، يفقد البشرة رونقها وتألقها، وبهذا النظام تتأكسد البشرة، وتصير الطبقة الخارجية أكثر سماكة، وعرضة للنقاط السوداء والبثور.

خلال النهار تفرز البشرة العناصر الدهنية والعرق، وتلتقط أيضا الأوساخ الموجودة في الهواء، لتنضم إلى الماكياج وكل ذلك يشكل مزيجا يسبب اختناق وجفاف البشرة.

في حالة عدم إزالة المكياج فإنه يؤثر على البشرة في الليل وتمتصه، عوضا أن تركز مجهودها على وظائفها الليلية تحديدا تجديد الخلايا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى