تغذية

تنظيف اللحوم بالطريقة الصحيحة هام لصحة أسرتك…تعرفي عليها

تقوم الكثير من ربّات المنازل بغسل اللحوم قبل طهيها، مثل لحم البقر والخروف والدجاج والسمك، فهنّ يعتبرن أن ذلك يجعل من هذه الأطعمة آمنة وغير مضرة لأسرهن. ولكن هل هذا صحيح؟

أخطار غسيل اللحوم

وفق الدراسات الحديثة التي تطال هذا الموضوع، وبحسب رأي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، لا يجب غسل اللحوم وتحديدا اللحوم الحمراء قبل طهيها، وذلك لعوامل عديدة كالتالي:

  • إذا قمنا بغسيل اللحوم تحت الماء الجاري، فإن البكتيريا الموجودة عليها سوف تتطاير لتصل إلى مسافة 90سم بعيداً على جانبيّ حوض الغسيل في المطبخ، وهي بالتالي ممكن أن تطال الأواني التي ننستخدمها في المطبخ، الأطعمة الأخرى، الأسطح التي نعد عليها الطعام، ملابسنا وأيدينا.

  • الغسل بالماء لوحده لا يزيل إلا جزءاً بسيطاً من البكتيريا، ولكن تعريض اللحوم إلى الحرارة العالية هو ما يجعلها نظيفة وغير مضرة.

  • إن الغسيل ممكن أن يُفقد اللحوم الحمراء العديد من خصائصها ونكهتها.

فكيف يجب الاهتمام باللحوم قبل طهيها؟

إذا كانت اللحمة مجمّدة، أخرجيها في اليوم السابق لطهيها من الفريزر، وضعيها في الثلاجة لتأخذ وقتها في الذوبان.

  • اللحوم الحمراء: يكفي أن تنشفيها بورق التنشيف لإزالة الرطوبة عنها، ما يعطيها المزيد من النكهة. وإذا كانت اللحمة “ستيك” من الممتاز أن تشوّحيها في البداية على النار، ومن ثم ضعيها في الفرن مع الخضار لإزالة الزنخة عنها.

أما إذا كنت تريدين سلقها، فبإمكانك إزالة الرغوة التي تظهر على وجه الماء الساخنة قبل الغليان، وبذلك تكونين قد أزلت جميع الشوائب من اللحمة.

  • الدواجن والأسماك: إذا كان لا بد من غسل الدواجن، يمكنك أن تفعلي ذلك بعد تنظيف داخل الدجاجة أو السمكة، فتضعينها داخل وعاء بلاستيكي كبير داخل الحوض مع كمية وافرة من الماء والملح والخل أو الليمون. هناك تغسلينها جيداً برفق من دون نثر المياه على الأسطح المجاورة لتجنّب خطر انتشار فيروس السالمونيلا Salmonella أو الكامبلوباكتر Campylobacter اللذين يحملهما الدجاج.

والطريقة نفسها تصلح للأسماك، مع العلم أنه وفي حال استعمال قطع الفيليه من الدجاج أو السمك، ليس من الضروري غسلها، بل يكفي تنشيفها واستعمالها.

وماذا بعد تنظيف اللحوم؟

من الضروري جدا الإهتمام بغسل اليدين جيداً بالماء الدافئ والصابون بعد لمس أي نوع من اللحوم النيئة. كما ويجب التخلص من أي عناصر مستعملة لحفظ اللحوم كأكياس البلاستيك والصحون المصنوعة من الفلين. والأهم هو تنظيف وتعقيم كل المساحات المحيطة بالمكان الذي قمنا فيه بتنظيف اللحوم، وذلك لتجنب أي مشكلة أو حالة تسمم من الممكن لعدم الإنتباه لهذه الأمور أن يسببها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى