صحة

سرطان الثدي…اكتشفيه في مرحلة مبكرة عبر تطبيق هذه الخطوات

 

الفحص الذاتي للثدي

هل تخطّيت عمر العشرين؟ واظبي على تطبيق فحص ذاتي للثدي شهرياً وذلك بين اليوم السابع و العاشر من الدورة الشهريّة. ما يسهّل عليك ملاحظة أيّة تغييرات غير طبيعية قد تطرأ على شكل ثدييك وتنذرك بضرورة زيارة الطبيب المختّص. ويمكنك القيام بهذا الفحص بتطبيق الخطوات التالية:

قفي أمام مرآتك واضعة يدك خلف الرأس وتأكّدي من تماثل ثدييك، إستلقي بعدها واستعيني بأصابعك لفحص الثديين عبر تحسّس هذه المنطقة من خلال حركات دائرية أو مستقيمة.بعدها افحصي منطقة تحت الإبط بانتباه متأكدة من عدم ظهور الدرن، ولا تنسي ملاحظة شكل الحلمة مع التأكّد لعدم إفرازها أيّة مادة غريبة.

خصّصي خلال أكتوبر وهو الشهر المخصّص للتوعية بسرطان الثدي جزءاً من وقتك وإكتسبي بعض المعطيات المرتبطة بهذا المرض من عوامل وطرق تشخيص وعلاج. وقد خصّصنا لك في هذا السياق الموضوع التالي الذي سيسعى إلى تعريفك على الطرق المعتمدة في الكشف عن سرطان الثدي.

الزيارة الدورية للطبيب المختصّ

أنت مدعوّة لزيارة الطبيب النسائي مرّة كلّ ثلاثة أعوام إذا كنت تنتمين للفئة العمريّة الممتدة ما بين العشرين و الثلاثين عاما، أمّا إذا كنت قد تخطيت الأربعين من عمرك فعليك إتمام هذه الزيارة كل عام. تقوم زيارة الطبيب في هذا الإطارعلى فحص إكلينيكي روتيني من المستحسن أن يقوم خلاله بصورة صوتية للثدي بغية التأكّد من سلامته وكشف أيّ خلل فيه.

الإلتزام بالخضوع لفحص الماموغرام

بدءا من عمر الأربعين عليك إجراء هذا الفحص سنويّاً لما له من قدرة على كشف سرطان الثدي، كما يوصى بالخضوع لفحص الماموغرام قبل عمر الأربعين في حال تواجد إصابات عائلية سابقة بهذا المرض. قد يحسك فحص الماموغرام ببعض الوجع إلّا أنّ عمليّة التصوير لن تستغرق أكثر من ثلاثين دقيقة، أمّا كميّة الأشعّة المستعملة خلال هذه العمليّة فهي خفيفة نسبياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى