صحة

للبكاء فوائد نفسية عديدة… اكتشفوها

البكاء هو ردة فعل عاطفية منتشرة بين الناس، ويمكن أن تسببه أحاسيس مختلفة. فالبكاء ممتاز للجسم والعقل، وهذه الفوائد تبدأ عند الولادة مع صرخة الطفل الأولى.

ما هي فوائد البكاء النفسية؟

تقوية الهدوء الداخلي

البكاء قد يكون واحداً من أحسن الوسائل لتهدئة الذات. وقد وجد باحثون من جامعة Rijeka سنة 2014 أن البكاء ينشط الجهاز العصبي السمبتاوي الذي يساعد الجسم على الاسترخاء وهضم الطعام. إن الفوائد ليست آنية، قد يستغرق الجسم عدة دقائق بعد البكاء كي يحس الإنسان بالاسترخاء والهدوء الداخلي.

تخفيف الألم

البكاء لمدة طويلة يطلق مادتي الـoxytocin والـopioids الذاتية، والمعروفة باسم الإندورفين. هذه العناصر الكيميائية تبعث الإحساس بالسعادة ويمكن أن تساعد في تخفيف كل من الألم الجسدي والعاطفي. عندما يجري الافراج عن الاندورفين مرّة واحدة على الأقلّ يمكن للجسم أن يتخدّر ولا يعد يشعر بالألم. الـ Oxytocin يعمل كمهدئ ذاتي.

تحسين المزاج

بالإضافة إلى مساعدته على تخفيف الألم، يقوم البكاء على رفع المعنويات وتحسين المزاج. عندما تبدأ بالبكاء، فأنت تتنفس بسرعة وتستنشق كمية كبيرة من الهواء البارد. إن استنشاق الهواء البارد يمكن أن يساعد على تنظيم وحتى خفض درجة حرارة الدماغ. من هنا إن الدماغ البارد يريح الجسم والعقل أكثر من الدماغ الدافئ ونتيجة لذلك، قد تتحسن حالتك المزاجية بعد جلسة من البكاء.

الحصول على المساعدة من المحيطين

إذا كنت تحس بالحزن، إن البكاء هو وسيلة تسمح لأولئك من حولك في أن يعرفوا أنك بحاجة إلى دعمهم ومساعدتهم. فالبكاء هو دلالة على الحزن او الإحساس بالإجهاد والتوتر، وهنا تلعب مساعدة المحيطين بك دوراً كبيراً في التخفيف من هذه الضغوط النفسية او حتى إيجاد حلول جذريّة لها.

يساعد على التعافي من الحزن

الحزن هو خليط من الغضب، التوتر والإجهاد أمّا البكاء فهو الوسيلة التي تساعد على التعافي من هذه الأحاسيس السلبية وتقبّل الواقع. إن الجميع يمرّ في مرحلة الحزن بطرق مختلفة ولكن إذا شعرت أن البكاء قد زاد عن حدّه، من الضروري أن تستشير طبيباً مختصاً ليصف العلاج الملائم.

لماذا يجب ألا تؤجل البكاء؟

عندما يواجه الإنسان بعض الظروف الصعبة، من المستحسن أن يحاول التخفيف عن ذاته ومشاركة مشاكله مع شخصٍ على قدر الثقة ويحس براحة أثناء التحدث إليه والبكاء أمامه. وتذكّر أن أسوأ أمر هو حبس الأحاسيس وتخزينها في الداخل لانها تؤدي إلى ظهور أعراض عديدة مثل الأمراض، الاكتئاب والأرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى