صحة

متى تصبحين حاملا بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

تعد حبوب منع الحمل من أكثر وسائل الوقاية من الحمل انتشارا بين النساء ويمكن أيضا أن تستعمل للمساعدة في علاج حب الشباب وأورام الرحم الليفية.

هناك أنواع مختلفة من الحبوب مع كميات مختلفة من الهرمونات. وترتفع فعاليتها عندما يجري تناولها يوميا، وفي الوقت داته من اليوم.

والسؤال هو، ماذا يحصل عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟ الجواب يعتمد في نهاية الأمر على دورة الطمث الخاصة بكل امرأة.

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

تحتوي حبوب منع الحمل على نوعين من الهرمونات، الاستروجين والبروجستيرون وغرضها الرئيسي هو وقف التبويض كل شهر. ولكن الشرط الأساسي لنجاح هذه الوسيلة هو تناولها بانتظام بمعنى عدم نسيان تناول أي قرص لأنه بمجرّد ممارسة العلاقة الحميمة من المحتمل أن تصيري حاملاً.

متى يحصل الحمل بعد وقف حبوب منع الحمل؟

منذ اللحظة الأولى التي تتوقفين فيها عن تناول حبوب منع الحمل، حتى لو بعد أعوام طويلة، فقد يرفع الإحتمال في أن تصبحي حاملاً وذلك وفق توقيت دورتك الشهرية وموعد التبويض.

ولكن من الأحسن الإنتظار على الأقلّ مدة شهر أو شهرين بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. وفي هذه الحالة يوصي الأطباء النساء بممارسة العلاقة الحميمة المحمية باستعمال الزوج للواقي الذكري ذلك لمراقبة نظام الدورة الشهرية.

كما أنه وفي أوّل فترة بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، سوف تلاحظين بعض النزيف في فترات متعددة من الدورة الشهرية وذلك نتيجة تأقلم الجسم مجدداً مع خروج الهرمونات منه.

فبعد شهر تماماً يمكن أن يحصل تأخيراً على صعيد موعد الإباضة، إلا أنه من الهام أن تراقبي جيّداً نظام دورتك الشهرية كما انه من الأحسن زيارة الطبيب المختصّ لإجراء بعض الفحوصات الطبية الممتازة.

هل تعود دورتك الشهرية إلى طبيعتها؟

بالنسبة لبعض السيدات، قد لا ترجع فترات الطمث إلى طبيعتها ونظامها مباشرة بعد وقف حبوب منع الحمل. فيمكن أن يحدث انقطاع الطمث بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، ويستمر مدة طويلة تصل إلى تسعة أشهر.

إذا كنتِ ترغبين في التوقف عن تناول حبوب منع الحمل أو سبق وتوقفت بالفعل، يجب عليك زيارة مع طبيبك. يمكنه الإجابة عن أسئلتك بشأن الحماية لمنع الحمل أو مساعدتك في التخطيط لحدوثه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى