تغذية

هذه أبرز الأخطاء التي تتسبب في نحافة طفلك

في حين أن أغلب الأهالي يعانون من مشاكل الوزن الزائد والسمنة التي تصيب أطفالهم، إلّا أن آخرين يشكون من نحافتهم المفرطة وانعكاساتها السلبية على صحتهم ونموهم.

ما هو المعيار الأساسي لنحافة الأطفال؟

بشكل عام، يعد الطفل نحيفاً إذا كان وزنه أقل بكثير من المعدّل الذي يتلائم مع الطول الذي يفرضه سن معيّن.

يرتكز الأطباء في قياس نحافة الأطفال من عمر 2 إلى 18 على مؤشر كتلة الجسم BMI  وتقارن نتيجة الطول والوزن وفق فئة الطفل العمرية.

ما هي الأخطاء الغذائية التي تسبب نحافة الأطفال؟

إجبار الأطفال على إنهاء صحنه

في غالب الأحيان، يأكل الأطفال عندما يحسون بالجوع ويتوقفون عن تناول الطعام عند الشبع. هذه هي قدرة معدتهم الصغيرة في استيعاب الطعام، وأية كمية إضافية ستزعجهم وتجعلهم يمتنعون عن تناول الطعام.

تحضير الطعام الذي لا يحبّه طفلك

لتجنب الأخطاء الغذائية التي تسبب نحافة الأطفال، منالهام أن تسألي طفلك عن أكثر الأطعمة والطبخات التي عشقها كي تحضرينها له وتضمنين أنه سيتناولها بشهية. إذا لم يجد الطفل ما يحبّه في طبخاتك اليومية، سيفقد شهيته يوماً بعد يوم ما سيؤدي إلى إصابته بالنحافة. من هنا عليك أن تختاري الاكلات التي يحبها طفلك وإضافة بعض المكونات المغذية الجديدة إليها مرة بعد مرة.

إطعام الأطفال حتى عمر متقدم

لا يمكن أن تواصلي في إطعام طفلك الذي تخطى العامين كحد أقصى من عمره. عليك أن تعلميه كيف يتّكل على نفسه وعلى الطريقة الصحية لتناول الطعام.  فعندما تستمرّ الأم في إطعام طفلها الذي بلغ الـ4 اعوام من سنه، فهي تجبره بطريقة أو بأخرى على الأكل ما يجعله يكره التفكير بالطعام.

افتقار الطعام للمغذيات الأساسية

كوني حريصة على الاهتمام بنوعية طعام طفلك أكثر من كميّته لأن الطعام الخالي من المكونات الغذائية والفيتامينات سوف يسبب بإصابة طفلك بأمراض كثيرة تؤدي إلى النحافة. فالطفل الذي يعاني من النحافة يكون على الأرجح فاقداً لشهيته، فإذا حاولت أن تعدي له طعاماً شهياً ومغذياً سيتناول ولو كمية بسيطة منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى