صحة

هكذا تتعاملين مع الأرق بعد الولادة

تواجه أغلب الأمهات الأرق بعد الولادة ما يعتبر أمرا مزعجا وصعبا في ظل مسؤولية الاهتمام بالطفل والعناية المتواصلة به. لذلك سنعرض في الموضوع التالي بعض الطرق الممتازة للتعامل مع هذا النوع من الأرق والحد منه.

1- يساهم الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي تعتبر من العناصر المنبهه كالقهوة والنيسكافيه مثلاً في محاربة الأرق. وينصح بتعويضها بمشروبات ساخنة أخرى على غرار شاي الأعشاب، اليانسون والبابونج الفعالة في تهدئة الأعصاب وتسهيل عملية النوم.

2- يستحسن عند الشعور بالأرق التوقف عن استخدام الهاتف المحمول عند محاولة النوم واللجوء إلى قراءة أحد الكتب أو المجلات. ومن المعروف عن القراءة قدرتها على تحفيز عمليّة النوم وجعلها أسرع.

3- يساعد الإنصات إلى الموسيقى الهادئة لا سيما أثناء الاستلقاء على الإسترخاء بشكل ملحوظ، ما يجعل النوم أكثر سلاسة وسهولة.

4- يعتبر الحمام الدافئ ممتازا جدا في هذه الحالة فهو يساعد الجسم على التخلص من تعب نهار طويل. وينصح بتطبيق هذه الطريقة يومياً قبل الخلود إلى النوم بغية الحدّ من آثار الأرق بعد الولادة.

5- لا تفلح الطرق المذكورة أعلاه أحياناً في التعامل مع أرق بعد الولادة والتخفيف منه. من الأحسن هنا الوقوف عند رأي طبيب مختص من شأنه أن يساعد الأمّ على تجاوز هذه المرحلة من خلال وصف علاج معين أو تزويدها بنصائح وتعليمات أخرى لإعانتها على اجتياز مشكلة الأرق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى