صحة

3 أمراض خطيرة تصيب كعب القدم… تنبهوا إليها

تحسون أحياناً بآلامٍ قوية في كعب القدم وهذه الأوجاع قد لا تكون عابرة، ففي بعض الحالات تكون دلالة على الإصابة بأمراض خطيرة. في هذا الموضوع نعرفكم على اهم الأمراض التي تصيب كعبي القدم، كي تتمكنوا من تجنبها قدر المستطاع.

1- متلازمة تململ الساقين

تعتبر هذه المتلازمة من الأمراض التي يمكن أن تصيب كعب القدم وتمتد الى الساق. وفي هذا السياق، تعد مسيئة جدا بالصحة ويجب الوقاية منها تحديدا وأنها قد تؤدي إلى آلام مزمنة في الظهر وتشكل خطراً عليه. ومن أشهر أعراضها هو الإحساس بالوخز الخفيف والمستمر في القدمين مع استحالة الحصول على نوم هانئ. وللعلاج لا بد من زيارة الطبيب المختص.

2- إلتهاب اللفافة الأخمصية

من الأمراض المنتشرة جداً التي تصيب كعب القدمين هو التهاب اللفافة الأخمصية، الذي يصيب القدم بأكملها عند الجهة السفلى لها، إنطلاقاً من الكعب بلوغا إلى أصابع القدمين. ويحصل الالتهاب بسبب ارتداء الأحذية غير الملائمة أو الضيقة أو المتعبة.

و يحس الفرد بالآلام المزمنة المرافقة لهذا الالتهاب عند السير أو إذا كان حافي القدمين. ومن أهم أعراضه، نفيد إلى الآلام القوية والتشنجات الكبيرة والمتواصلة، ويجب مراجعة الطبيب للحصول على العلاج الملائم.

3- مرض قدم الرياضي

يعد من الأمراض الخطرة التي تصيب القدمين، وبصورة محددة الكعب، حيث تصاب القدم بالفطريات التي تظهر على الجلد سواء عند أخمص القدم أو أعلاها. وفي هذه الحالة تكون الفطريات والميكروبات التي التقطتها القدم من أهم العوامل المؤدية إلى هذا المرض، بسبب ارتداء الأحذية الرياضية بشكل متواصل أو السير في المسابح العامة من دون ارتداء الأحذية المناسبة، فهذا المرض ليس حكراً على الرياضيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى