صحة

تعرف على 7 أعراض جسدية ناتجة عن الاكتئاب

لا شك أن الإكتئاب هو من الأمراض أو الحالات الصحية النفسية الحادة التي تتعلق بالناحية النفسية للإنسان والتي تمتد أكثر لتظهر بشكل بارز على الأعراض الجسدية الظاهرة، ما يعيق حركة الإنسان ويؤثر على الإنتاجية اليومية عنده. في السطور التالية، سنعرفكم على أبرز أعراض الاكتئاب الجسدية:
اضطرابات النوم
يؤثر الاكتئاب على جسم الإنسان بمقدار تأثيره على العقل والصحة النفسية، وإن مشاكل واضطرابات النوم هي من الأعراض الجسدية المنتشرة، وذلك لأن الإكتئاب يسبب حتما الأرق وقلّة النوم.

آلام في الصدر
إن الاكتئاب يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير، تحديدا أن الأشخاص الذين يتعرضون الى نوبات قلبية يكونون في حالة اكتئاب شديدة وحادّة.
التعب الدائم والإرهاق الشديد
من أبرز علامات الاكتئاب الإحساس بالإرهاق الدائم والتعب الشديد، ما يسبب عدم القدرة على القيام بالوظائف اليومية المعتادة، ويجعل الشخص غير قادر على الحركة والقيام بأي مهام حتى ولو كانت بسيطة.
آلام العضلات والمفاصل
إن الآلام المتواصلة في العضلات والمفاصل قد تكون السبب الأساسي للشعور بالاكتئاب، وذلك لأن هذه الآلام ترسل الإشارات الكيميائية للدماغ، ما يؤدي الى إصابة الأشخاص بالإكتئاب الحاد.
مشاكل هضمية
يرتبط النظام الهضمي بالدماغ بشكل مباشر، لذلك نجد أن العديد منا يحس بآلام المعدة أو الغثيان عند شعوره بالقلق أو التوتر. هنا نشير الى أن الاكتئاب قد يسبب لك التوتر والاضطرابات في الأمعاء ما يسبب عسر الهضم أو الغثيان أو الإسهال أو الإمساك.
آلام الظهر والرقبة
قد يؤدي الإحساس المنتظم بآلام الظهر إلى الشعور بالاكتئاب، كما أن الأشخاص المعرضين للاكتئاب معرضون بمقدار 4 أضعاف للتعرض لآلام الظهر أو آلام الرقبة.
انعدام الرغبة في ممارسة الرياضة
عند ممارسة الرياضة تصل إشارات كيميائية الى الدماغ ما يؤدي الى الإحساس بالتحسن والحد من الشعور بالألم، وإن الاكتئاب قد يسبب فقدان الطاقة أو الرغبة في ممارسة الرياضة، مع الإشارة الى أن التمارين الرياضية لا تعالج الاكتئاب بشكل كامل، بل تساهم في التخفيف من أعراضه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى