همسة

تعليم الانجليزية للأطفال من عمر السنة بمركز Kids &Us بالدارالبيضاء

kids-2

فتح Kids &Us  أبواب مركزه  مؤخرا لاستقبال الراغبين في تعلم اللغة الانجليزية ، حيث يعد من الأوائل في تدريس اللغة الإنجليزية للأطفال ابتداء من السنة الأولى. وقد تأسست Kids &Us سنة 2003 بثلاثة مراكز في مانريسا، بالقرب من برشلونة في إسبانيا. والآن هناك 322 مركزا في 9 دول (اسبانيا، ايطاليا، بلجيكا، فرنسا، أندورا، البرتغال، جمهورية التشيك، المكسيك والمغرب)، والتي تدرس اللغة الإنجليزية لأكثر من 90 ألف تلميذ. ويعمل حاليا نحو 90 شخصا في المقر الإجتماعي لـ Kids &Us بمانريسا.

و بهذا ىالافتتاح، أصبح لـ Kids &Us موطئ قدم لأول مرة في القارة الأفريقية، حيث استطاعت، صوفيا بن شقرون، صاحبة الفرونشيز، والقادمة من عالم الاستشارات الاستراتيجية والمتخصصة في المجال التربوي، أن تدير مشروعها المهني الجديد. حيث تقول صوفيا :”بالإضافة إلى كونها ضرورية في العالم اليوم، فهي مصدر رئيسي للنمو والانفتاح على العالم، وبالتالي فهي واحدة من أفضل الهدايا التي يمكن أن يحصل عليها كل طفل، فهذا المركز جزء من طموح شخصي”.

وقد طورت  Kids &Us طريقة حصرية ومبتكرة لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال ابتداء من العام الأول، على أساس نموذج الانغماس

اللغوي الذي يجعل الأطفال يكتسبون اللغة كما لو كانت لغتهم الأم. وقد تم تصميم محتوى الدروس، الذي طوره القسم البيداغوجي لـ” كيدز أند آز “، بهدف تعلم الأطفال للغة جديدة من خلال مواقف الحياة اليومية، الأغاني، الحوارات وألعاب لكل فئة عمرية. كل هذا، معزز بمقاطع صوتية يجب على الأطفال الاستماع إليها في المنزل، وبالتالي، وفي غضون بضع حصص، يصبح الأطفال قادرون على البدء في التفاعل باللغة الإنجليزية. كل هذه المواد هي فريدة من نوعها وحصرية لـ Kids &Us: الشخصيات، القصص، أغاني الأقراص المدمجة، المواد التي نشتغل بها في القسم، فتلاميذ  Kids &Us ينغمسون بشكل كلي في اللغة، لأن الدروس تقام في جو  100 في المائة بالإنجليزي ومنذ اليوم الأول، حيث يتعلم التلاميذ اللغة بطريقة شاملة، دون إهمال أو تعديل، كأنهم يتعلمون لغتهم الأم. وبالإضافة إلى ذلك، تعتمد الدورات على التفاعل، سواء بين التلميذ والأستاذ أو بين زملاء الدراسة، وهذا هو السبب الذي يجعل المجموعات تتكون من 8 تلاميذ كحد أقصى و   5 فقط بالنسبة للاطفال الصغار.

وتتوفر عدة دروس ومستويات للتعلم بمراكز “Kids & Us”تنطلق من فئة  Babies  (من سنة إلى سنتين) إلى فئة Teens  (من 13 إلى 18سنة)، مرورا بفئةKids (3-8 سنوات) و Tweens (من 9 إلى 12 سنة). يتم تقسيم كل مستوى على دورات ودروس مختلفة، والتي تطبق برنامجا محددا يتكيف مع النضج المعرفي، الحاجيات والخبرات عند كل فئة عمرية. وهكذا يتم تنظيم محتويات كل درس بناء على قصة أو عدة قصص، بشخصيات من نفس عمر التلاميذ الذين يمكنهم تحديدها. على سبيل المثال: في سن العامين، الشخصية لا ترتدي الحفاضات، وفي سن 6 سنوات، تفقد أحد الأسنان، وفي 10 سنوات، تهتم بالطبيعة والحيوانات الغريبة، الخ

ولتطوير تعلم اللغة إلى أقصى حد، وتقديم المحفزات الممكنة والأكثر تنوعا في اللغة الإنجليزية، استطاع هذا المركز استعراض أنواع أخرى من الأنشطة بالإنجليزية، مثل قراءة القصص وورشات الطبخ أو التجارب العلمية، دورات في اللغة الإنجليزية خلال العطل. تجربة التعلم هي إذن غنية جدا للأطفال وتشجع على استخدام اللغة في سياقات حقيقية، وبوسائل ممتعة.

هذا، وقد طورتKids & Us  أيضا مجالات عمل وأنشطة جديدة مثل النشر، مع إطلاق مجموعة من قصص الأطفال باللغة الإنجليزية، وفي المجال السمعي-البصري تم الاعتماد على التكنولوجيات الحديثة، من خلال أشرطة الفيديو والتطبيقات والوسائل التكنولوجية الأخرى لتعزيز تعلم اللغة الإنجليزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى