همسة

 صادم…100 مليون من سكان العالم يعيشون تحت عتبة الفقر المدقع بسبب النفقات

 

 

ذكر تقرير جديد صادر عن البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية، أن نصف سكان العالم لا يستطيعون الحصول على الخدمات الصحية الأساسية، 100 مليون منهم يعانون من الفقر المدقع نتيجة النفقات.

و أبرز التقرير المعنون بـ “واقع التغطية الصحية في العالم: تقرير الرصد العالمي لعام 2017” أن في العالم اليوم، 800 مليون شخص ينفقون ما لا يقل عن 10 في المائة من دخلهم على النفقات الصحية سواء لأنفسهم، أو لطفل مريض أو لأحد أفراد الأسرة.

وبالنسبة لما يقارب الـ 100 مليون من هؤلاء، تكون هذه النفقات غالية لدرجة أنها تدفع بهم إلى حد الفقر المدقع، مما يجبرهم على أن يعيشوا بميزانية معيشة قيمتها أقل من دولارين في اليوم.

و أفاد تيدروس أدهانوم غبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، “من غير المقبول أبدا أن نصف سكان العالم ما زالوا يفتقرون إلى التغطية لأهم الخدمات الصحية الأساسية. ذلك لا ينبغي أن يكون. فهنالك حل وهو التغطية الصحية الشاملة التي تسمح للجميع بالحصول على ما يحتاجونه من خدمات صحية، متى وأينما احتاجوا إليها، دون أن يواجهوا صعوبات مالية”.

وتسعى “التغطية الصحية الشاملة” التي تهدف منظمة الصحة العالمية لنشرها على نطاق واسع، إلى ضمان حصول الجميع على ما يلزمهم من الخدمات الصحية من دون مكابدة ضائقة مالية من جراء سداد أجور الحصول عليها.

وتفيد المنظمة إن على كل مجتمع أو بلد يسعى إلى تحقيق التغطية الصحية الشاملة أن يأخذ في حسبانه عدة عوامل، مثل إقامة نظام صحي فعال، وإنشاء نظام لتمويل الخدمات الصحية، وإتاحة الأدوية والتكنولوجيات الأساسية، مع تهيئة كادر من العاملين المدربين بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى