همسة

“مليار” ربيع القاطي بقاعة الفن السابع بالرباط

 

جرى مساء أمس الخميس بقاعة الفن السابع بالرباط، عرض الفيلم الطويل”المليار” لمخرجه محمد رائد المفتاحي، في إطار خروجه إلى القاعات مؤخرا، وذلك بحضور طاقم الفيلم، ووسط حشد من الإعلاميين والفنانين والناقد والسينمائيين، وعموم الجمهور.

ويلعب دور البطولة في هذا الفيلم الذي أنتجته شركة” ندى كوم ديزاين”، الممثل المقتدر ربيع القاطي، الى جانب عدد من نجوم السينما، كالكوميدي محمد عاطر، وزهور سليماني، فضلا عن عبد الله شيشا، وعبد القادر ركيكو، وساندية تاج الدين، وزهيرة صادق، وعبد الحق بلمجاهد.

ويحكي الشريط، الذي يعد أول تجربة إخراجية لمحمد رائد المفتاحي في عالم السينما، قصة اجتماعية في قالب هزلي ساخر، للبطل “ولد صفية”، المهمش، و”البوعار” الذي يقتات مما يجود به مطرح للازبال والنفايات، باحدى المناطق المهمة، حيث كان محط احتقار ونظرة دونية من قبل الناس.

وبسبب الطمع، تتغير نظرة الناس للبطل المنبوذ في هذا الفيلم الذي صور بالرباط ومنطقة بني مسكين بسطات بطريقة احترافية، بعد علمهم بان جمعية دولية لمحاربة الفقراء ستقدم له مساعدة تقدر بمليار سنتيم، وهو ما سيمنح للفيلم مزيدا من التشويق ستبرز رؤاه الفنية والتشخيصية في نهاية الفيلم، حيث تحول الحلم الى سراب.

وكان هذا الفيلم الذي رسخ تيمة الحس الفكاهي الممتع في السينما المغربية، بطريقة فنية جميلة وبديعة أبداها الممثلون في مختلف المشاهد، قد شارك في الدورة الأخيرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، ويراهن على تحقيق نسبة مشاهدة عالية في القاعات السينمائية الوطنية بالنظر الى موضوع الفيلم وطريقة تناوله والنجوم المشاركين فيه.

يذكر ان المخرج هو من مواليد الرباط عام 1987، تكون في المجال السمعي البصري بالمعهد المتخصص بالدار البيضاء، تخصص مونتاج، وحصل على إجازة في الدراسات السينمائية من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وقد عمل مساعدا للمخرج أفلام قصيرة ووثائقية، كما اخرج برامج تلفزيونية وافلام وثائقية، كالفيلم القصير”خفقة قلب”، والسلسلة الوثائقية”العودة” للقناة الأولى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى