صحة

وزارة الصحة ترفع من درجة اليقظة لتتبع الأعراض الجانبية لدواء الصرع “فالبروات الصوديوم”

على إثر ما تداولته بعض الصحف الفرنسية وما تناقلته بعض المنابر الإعلامية الوطنية من أخبار وتعليقات حول الأعراض الجانبية لدواء “فالبروات الصوديوم” والتي تؤدي في بعض الحالات إلى تشوهات الجنين عند المريضات اللواتي يخضعن لهذا العلاج ضد داء الصرع، تؤكد وزارة الصحة أن هذا الدواء مهم جدا لعلاج حالات الصرع والاضطراب الثنائي القطب، بل وفي بعض الأحيان يكون استعماله ضروريا، ويستعمل في كل دول العالم إلى حدود اليوم. كما أنه، وكجميع الأدوية، له أعراض جانبية مبينة في النشرة المرافقة له.

وقد عمدت وزارة الصحة، وكباقي دول العالم، إلى الرفع من درجة اليقظة لتتبع الأعراض الجانبية لهذا الدواء، وقامت بتحسيس مهنيي الصحة بالأعراض الجانبية لهذا الدواء والتأكيد على ضرورة تحسيس وشرح هذه الأعراض للمريضات وتتبع جميع الحالات لتجنب وقوعها. (رسائل في الموضوع وجهها السيد وزير الصحة إلى: الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، الهيئة الوطنية للصيادلة، الفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب ،الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان إلى جانب المدراء الجهويين للصحة والمناديب الإقليميين  ومدراء المستشفيات).

وللإشارة، وأخذا بتوصيات منظمة الصحة العالمية، فإن وزارة الصحة تتتبع من خلال المركز الوطني لليقظة الدوائية واللجنة الوطنية لليقظة الدوائية الأعراض الجانبية لجميع الأدوية عبر التراب الوطني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى