تغذية

لن تتخيلوا فوائد الشوكولاته على صحة كبار السن

لا يختلف اثنان على أن الشوكولاته من أشهى الأطعمة على الإطلاق، وأن تناولها بشكل منتظم له فوائد عديدة على الصحة والمزاج. إلّا أن الأكثر فائدة من بين أنواع الشوكولاته هو الشوكولا الداكن لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكاكاو وهو خالٍ من السكر المضاف والحليب. فالشوكولاته الداكنة، ليست شهية فحسب ولكنها تقدم أيضا كمّاً هائلاً من المنافع الصحية تحديدا لكبار العمر إذا تناولوها بإنتظام.

كيف تعمل الشوكولاته في جسم كبار السن؟

إن أبرز مكون في الشوكولاته هي مضادات الأكسدة. فمن خلال تناول كبار السن حبة واحدة من الشوكولاته الداكنة على أساس يومي، يمكنهم أن يقلّلوا بشكل كبير من مستوى الجذور الحرة في الدم. فتقوم مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة التي يجري إنشاؤها في نظام الجسم والتي تسبب بتلف الخلايا، ما يؤدي إلى السرطان، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، السكتة الدماغية، والكثير من الأمراض المزمنة.

الجذور الحرة تصيب جسم كبار السّن بعد تناول الأطعمة غير الصحية، والتعرّض الكثيف للشمس بالإضافة إلى استنشاق الهواء الملوّث. بالتالي مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاته يمكن أن تساعد على ازالة الجذور الحرة من الجسم، وتساعد جسمهم في الحفاظ على بيئة صحية.

ما هي فوائد الشوكولا الصحية لكبار السن؟

يمنع أمراض القلب

المركبات في الشوكولاته الداكنة تساعد في حماية الجسم من أكسدة  الكولستيرول السيئ. مع مرور الوقت، هذا الأمر يضعف من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذا ان تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أن يساعد أيضا في خفض ضغط الدم وتحسين صحة الأوعية الدموية.

يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

من منافع الشوكولا لكبار السن أيضاً هو التقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. فمكون الفلافونولز المودود في الشوكولاته الداكنة تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، والتي يمكن أن تساعد كبار السن في الحفاظ على قدراتهم المعرفية. كبار السن الذين جرى تشخيص اصابتهم بمرض الزهايمر يمكن أن يستفيدوا أيضا. ويمكن لتناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام أن يساعد في زيادة وظائف الدماغ لفترات قصيرة نتيجة الثيوبرومين والكافيين التي يحتوي عليها.

يعزز المزاج

الشوكولاته الداكنة لا تعزز المزاج لأنها شهية فقط فقد ثبت علمياً أن المركبات الكيميائية المختلفة فيها بشكل طبيعي تجعل كبار السن يحسون بالسعادة. فمادة الفينيليثيلامين الكيميائية التي يحويها الشوكولا الداكن، هي داتها التي ينتجها الدماغ عندما يقع الشخص في الحب.

يزيد مستويات الكولسترول الجيد

الشوكولاته الداكنة لا تساعد فقط في التخفيف من آثار الكولسترول السيئ. فإنها يمكن أيضا ان ترفع مستويات الكولسترول الممتاز في الدم. الكولسترول الجيد، المعروف أكثر باسم HDL، يساعد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين.

يقلل خطر الإصابة بسرطان الجلد

كبار السن هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الجلد لأن الجلد يصير أرقّ مع مرور الوقت. تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الجلد نتيجة الفلافونول التي تحمي الخلايا الظهارية. مادة الفلافونولز الموجودة في الشوكولاته تزيد تدفق الدم إلى الجلد ويمكن أن تقلل من الضرر الذي تسببه الشمس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى