همسة

تناولو هذه الاطعمة بعد ممارستكم للرياضة….

 

تلعب التغذية  دورا مهما  في منح القدرة للجسم على تحمل مجموعة من الرياضات التي نمارسها وخاصة المشي والركض ، حيث أفاد البروفيسور الألماني إنغو فروبوزه إن درجة فعالية الاستشفاء وسرعته بعد ممارسة رياضات قوة التحمل، مثل المشي والركض، ترتبطان بالتغذية أيضاً.

وعن أفضل تغذية بعد ممارسة الرياضة، أوضح فروبوزه، الأستاذ بجامعة كولونيا الرياضية، أنه بعد ممارسة إحدى رياضات قوة التحمل يحتاج الجسم إلى المزيد من الدهون، مشيراً إلى أنه من الأفضل أن تتألف التوليفة الغذائية حينئذ من 50 بالمائة من الدهون و30بالمائة من كربوهيدرات و20بالمائة من البروتين.
وأضاف البروفيسور الألماني أن هذه التوليفة تتغير بعض الشيء بعد ممارسة التمارين بشكل مكثف للغاية أو بعد الاشتراك في المسابقات الرياضية، حيث يحتاج الجسم حينئذ إلى 50 بالمائة كربوهيدرات و30بالمائة من دهون، مع مراعاة إعادة شحن مخزون الطاقة خلال مدة أقصاها 30 دقيقة بعد التدريب، حيث يسهم ذلك في الاستشفاء على أكمل وجه.

وأشار فروبوزه إلى أن سموزي الخضراوات والفواكه يعد وسيلة بسيطة لإعادة شحن مخزون الطاقة بسرعة، بشرط اختيار المكونات الغذائية المناسبة، فعلى سبيل المثال يعد الموز غنياً بالكربوهيدرات والمغنيسيوم، بينما يزخر الأفوكادو ولبن اللوز ولبن الصوجا بالدهون والبروتينات. أما السبانخ والبروكلي فيحتويان على الفيتامينات والحديد وهذه  المكونات الغذائية مفيدة جدا تناولها بعد ممارسة الرياضة..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى